أسترازينيكا تكشف عن خطط جديدة لمكافحة أوميكرون

 

قالت شركة أسترازينيكا يوم الثلاثاء إنها تعمل مع جامعة أكسفورد لإنتاج لقاح لمتغير فيروس كورونا أوميكرون ، لتنضم إلى صانعي اللقاحات الآخرين الذين يتطلعون إلى تطوير لقاح محدد.

ياتي ذلك بالوقت الذي
يواصل متحور “أوميكرون” من فيروس كورونا المستجد انتشاره في العالم، خاصة في بلدان القارة الأوروبية، التي بدأت اتخاذ سلسلة قيود واجراءات احترازية، في ظل اقتراب أعياد الميلاد ورأس السنة.

غوتيريش: المراوحة السياسية في لبنان تعيق المساعدات الدولية للبلاد

حذّر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الثلاثاء من أن المجتمع الدولي لن يساعد لبنان إذا استمرت المراوحة السياسية في إعاقة تطبيق الإصلاحات التي تحتاج إليها البلاد بشدة.

وتم تشكيل حكومة جديدة في أيلول/سبتمبر بهدف إيجاد سبيل للخروج من الأزمة، لكن الحكومة لم تجتمع منذ تشرين الأول/أكتوبر بسبب انقسامات بشأن التحقيق في الانفجار المدمّر الذي وقع في مرفأ بيروت في الرابع من آب/أغسطس 2020.

وقال غوتيريش خلال مؤتمر صحافي عقده في ختام زيارة إلى لبنان استمرت ثلاثة أيام إن “استجابة المجتمع الدولي، بغض النظر عن الدعم الذي تم توفيره، لن تكون على الأرجح بالشكل المطلوب إذا بقي البلد مشلولا”.

واشنطن تحذّر من أن الهامش المتاح لإنقاذ الاتفاق النووي تقلّص إلى “بضعة أسابيع”

حذّر المفاوض الأمريكي روب مالي من أن الهامش الزمني المتاح لإنقاذ الاتفاق النووي بات يقتصر على “بضعة أسابيع” إذا ما واصلت إيران تطوير أنشطتها الذرية بالوتيرة الحالية، مشيرا إلى خطر اندلاع “أزمة” إذا فشلت الجهود الدبلوماسية.

من جهته أكد بيلنكن أن الإدارة الأمريكية تدرس “بشكل فاعل” “بدائل” و”خيارات” أخرى في حال فشلت المفاوضات.

والمفاوضات غير المباشرة بين الولايات المتحدة وإيران التي استؤنفت في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر بعد توقف استمر خمسة أشهر، علّقت مجددا.