دولة الإمارات تحتفل بيوم الشهيد

تحتفل دولة الإمارات في يوم الثلاثين من نوفمبر بيوم الشهيد، وهو ذكرى عزيزة وغالية على القلوب، ومناسبة للإحتفاء بالذين ضحوا بأرواحهم في سبيل الوطن، فكانوا كالشموع التي تنير درب الأجيال القادمة، بما جسّدوه من معانٍ وقيم نبيلة. وبدأ الاحتفال بيوم الشهيد في عام 2015، عندما قام الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، باختيار 30 نوفمبر ليكون يوم الشهيد بالتزامن مع ذكرى وفاة أول شهيد إماراتي وهو سالم بن سهيل خميس بن زعبيل، والذي استشهد في 30 نوفمبر من عام 1971

اعتقال 8 ضباط.. كشف ملابسات محاولة اغتيال مصطفى الكاظمي

اعتقل ثمانية ضباط عراقيين بتهمة التقصير، بينهم اثنين برتبة لواء، وذلك على خلفية الإهمال في الحفاظ على أدلة تخص محاولة اغتيال رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، والتي تعرض لها في 7 نوفمبر الجاري، وذلك وفق ما أفاد به مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي. ودعا مستشار الأمن القومي العراقي إلى تعاون الجميع لتحديد الأطراف التي تعبث بأمن البلد، داعيا لجنة التحقيق إلى المهنية والحيادية، للصول للهدف الرئيسي وهو كشف الحقيقة بمحاولة اغتيال الكاظمي.وكان قد أفرج مكتب رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، أمس الاثنين، عن فيديو لحظة التفجير، كاشفا نتائج التقرير الأولي للتحقيق بمحاولة الاغتيال.
وقال الأعرجي في مؤتمر صحفي، إن لجنة التحقيق “التي تشكلت من عضوية مكتب رئيس الوزراء ووزراء ومسؤولين أمنيين، استضافت شخصيات مهمة من ذوي الاختصاص لمقتضيات التحقيق” ثم عرض الفيديو وشرح تفاصيله.
المقطع المصور وثق اللحظات الأولى لمحاولة الاغتيال، ومواجهة أفراد حماية الكاظمي لثلاث طائرات “درون” مسيرة ومفخخة استهدفت مقر إقامته في بغداد، وتسببت بوقوع إصابات بين عناصر أمن حمايته الذين أحبطوا محاولة الاغتيال الفاشلة، ونراهم في الفيديو يتصدون للطائرات بالرصاص.
وكانت أجهزة الأمن العراقية قد قالت إن ذلك الهجوم نفذته جهات “إرهابية”.

سارعت دول لفرض إجراءات صارمة لمواجهة أوميكرون

فرضت العديد من الدول، ومن بينها اليابان وإسرائيل وأستراليا، إجراءات سفر صارمة؛ وارتفع عدد الدول التي اكتشفت المتحور الجديد لفيروس كورونا، الذي أطلق عليه اسم “أوميكرون” على أراضيها، الأمر الذي دفع الحكومات المتوترة إلى فرض قيود سفر صارمة لمحاولة منع انتشاره، بينما يتسابق العلماء لتحديد مدى خطورته، ومن المتوقع أن يعقد الاتحاد الأوروبي قمة حول الوضع في نهاية هذا الأسبوع أو أوائل الأسبوع المقبل، وفقا لكبار المسؤولين، في محاولة للتوصل إلى نهج مشترك بشأن العديد من القضايا، بما في ذلك جرعات اللقاح المعزز، وقالت منظمة الصحة العالمية إن أي زيادة في الحالات قد يكون لها عواقب وخيمة لكنها أشارت إلى أنه لم يتم الإبلاغ عن أي وفيات مرتبطة بأوميكرون حتى الآن.وأمس الاثنين، قال الرئيس الأميركي جو بايدن إن المتحور هو “مدعاة للقلق وليس الذعر”، وحث الأميركيين على التطعيم، بما في ذلك حقنة معززة، بمجرد أن يكونوا مؤهلين، وارتداء الكمامات في الأماكن العامة.

نظرا لظهور حالات المتحور في هونغ كونغ وأستراليا واسكتلندا والسويد، اختارت العديد من الدول توخي الحذر، فيما قالت اليابان، التي لم تكتشف بعد أي إصابات بالمتحور “أوميكرون”، أمس الاثنين إنها تعيد فرض ضوابطها على الحدود.
قال رئيس الوزراء الياباني، فوميو كيشيدا: “نحن نتخذ الخطوة كإجراء احترازي طارئ لمنع سيناريو أسوأ الحالات”، بحسب ما ذكرت صحيفة الغارديان البريطانية.