أكد رئيس الوزراء الإثيوبي أبيي أحمد أن قواته “ستدمّر” متمرّدي إقليم تيغراي الشمالي، فيما بثّت وسائل الإعلام الرسمية تسجيلات مصوّرة ذكرت أنها التقطت أثناء تواجده على جبهة القتال.

وقال أبيي، الحائز على جائزة نوبل للسلام عام 2019، في تسجيل مصوّر مدّته 34 دقيقة نشر على صفحة مكتبه في تويتر السبت “ندمّر العدو بشكل شامل، لا عودة من الحرب دون الانتصار”.

وأضاف “سننتصر، يتفرّق الأعداء وهناك مناطق يجب أن نسيطر عليها”.

وأعلن أبيي الأسبوع الجاري توليه قيادة العمليات ضد “جبهة تحرير شعب تيغراي” التي كانت تهيمن على الساحة السياسية الوطنية لكنها انخرطت في حرب دامية مع حكومته على مدى العام الماضي.

وأدى الإعلان إلى تعبئة في أديس أبابا.

وقال عداء المسافات الطويلة الإثيوبي الشهير هايلي غبريسيلاسي إنه عازم “على التضحية والصمود من أجل إثيوبيا”.

وأضاف أن “جبهة تحرير شعب تيغراي” “تقوّض استقرار بلدنا بما يتجاوز منطقتها”.

والأربعاء، أعلنت وسائل إعلام مرتبطة بالدولة بأن أبيي سلّم المهام الروتينية إلى نائبه.

توقيف العشرات في إطار تظاهرات أصفهان

أعلنت الشرطة الإيرانية السبت توقيف ما يقرب من 70 شخصا اثر احتجاجات تخللتها أعمال عنف على خلفية جفاف نهر شهير في أصفهان، ثالث أكبر مدينة في إيران.

ومنذ أكثر من أسبوعين، ينظم سكان أصفهان تظاهرات للاحتجاج على الجفاف الحاد الذي تعانيه المنطقة منذ سنوات.

وبالإضافة إلى الجفاف بسبب الاحترار المناخي، يتهم السكان السلطات بتحويل المياه من المدينة لإمداد محافظة يزد المجاورة التي تعاني أيضا نقصا شديدا في المياه.

وللمرة الاولى الجمعة، شهدت التظاهرة اشتباكات بين قوات الأمن والمتظاهرين.

ونقلت وكالة الأنباء مهر عن نور الدين سلطانيان الناطق باسم مستشفى جامعة أصفهان السبت قوله إن “من بين المحتجين الجرحى اثنين في حالة خطرة”. ولم يشر إلى وقوع قتلى.

وقال الجنرال في الشرطة حسن كرامي لوكالة أنباء “فارس” “أوقفنا 67 من العناصر الرئيسية والمحرّضين الذين يقفون وراء الاضطرابات” في المدينة الجمعة.

وأضاف كان ” ألفان وثلاثة آلاف من مثيري الشغب في الاضطرابات الجمعة”.

ونفذت عمليات التوقيف الشرطة والحرس الثوري وأجهزة الاستخبارات.

بعد ظهور أوميكرون.. لندن تقرر تشديد قيود كورونا لجميع المسافرين الوافدين

أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون السبت بأن بريطانيا ستلزم جميع المسافرين الوافدين الخضوع لحجر صحي إلى أن يجروا فحص كورونا بنتيجة سلبية، بعد ظهور المتحورة الجديدة “أوميكرون“.

وقال في مؤتمر صحافي عقد بعد ساعات على تأكيد أول إصابتين بالمتحورة الجديدة في بريطانيا “نحتاج الآن إلى الذهاب أبعد من ذلك وتطبيق نظام فحص جديد”.