آبيي أحمد يعلن توجهه إلى الجبهة لقيادة الجنود ضد “متمردي” تيغراي

أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي، آبيي أحمد أنّه سيتوجّه، اليوم الثلاثاء، إلى الجبهة لقيادة جنوده الذين يقاتلون قوات جبهة تحرير شعب تيغراي، في وقت تقترب فيه المعارك أكثر فأكثر من العاصمة أديس أبابا، وسط أنباء عن اقتراب قوات جبهة تيغراي من السيطرة على مدينة دبر برهان، على بعد 130 كلم من العاصمة الإثيوبية.
– وكانت الحكومة الاتّحادية أعلنت في 2 نوفمبر حالة الطوارئ لستّة أشهر في سائر أنحاء البلاد ودعت سكان أديس أبابا لتنظيم صفوفهم والاستعداد للدفاع عن مدينتهم، في ظلّ تزايد المخاوف من تقدّم مقاتلي جبهة تحرير شعب تيغراي وحلفائهم نحو العاصمة.وأضاف مخاطباً “أولئك الذين يريدون أن يكونوا من أبناء أثيوبيا الذين سيفتح التاريخ ذراعيه لهم، دافعوا عن البلد اليوم. لاقونا في الجبهة”.
ويأتي بيان رئيس الوزراء في وقت أكّدت فيه جبهة تحرير شعب تيغراي مواصلة تقدّمها باتجاه أديس أبابا، مشيرة إلى أنّها سيطرت على قرية على بُعد حوالي 220 كيلومتراً من العاصمة.

تحرير شعب تيغراي المدعومة من جيش تحرير أورومو عن مقتل الآلاف وتشريد أكثر من مليوني شخص.

إدراج 3 من قادة داعش-ولاية خراسان في أفغانستان على قائمة الإرهاب

فرضت الولايات المتحدة، عقوبات على ثلاثة من قادة فرع تنظيم داعش في أفغانستان ورجل آخر اتهمته بتسهيل العمليات المالية للتنظيم، في خطوة أعقبت سلسلة من الهجمات التي شهدتها كابل وأعلن التنظيم مسؤوليته عنها. من هم القادة؟ تفاصيل هذا الخبر لديك الاء

أعلنت واشنطن فرض هذه العقوبات على 3 من قادة داعش-ولاية خراسان ورجل آخر اتهمته بتسهيل العمليات المالية للتنظيم الإرهابي.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في بيان، إنه تم إدراج أمير تنظيم داعش-ولاية خراسان سناء الله غفاري والمتحدث باسمه سلطان عزيز عزام والقيادي بإقليم كابول مولوي رجب على قائمة الإرهابيين العالميين.

وأدرجت وزارة الخزانة الأمريكية أيضاً عصمت الله خلوزي على القائمة السوداء بتهمة إدارة شبكة غير رسمية لنقل الأموال مقرها تركيا لتحويل أموال إلى تنظيم داعش-ولاية خراسان.

السعودية ترشح “حد الطار” لجائزة الأوسكار

رشحت السعودية فيلم حد الطار للمخرج عبدالعزيز الشلاحي للمنافسة على جائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي في الدورة 94 لجوائز أكاديمية علوم وفنون السينما الأميركية.

وسبق للفيلم المشاركة في العديد من المهرجانات العربية والغربية، وفاز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان القاهرة السينمائي الذي عُرض فيه للمرة الأولى.

كما حاز على جائزة أفضل مخرج في مهرجان مالمو السويدي للسينما العربية،
ونال جائزة أفضل فيلم روائي طويل في مهرجان الأفلام السعودية.