Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

الأمم المتحدة: الوضع في السودان مقلق للغاية

12/11/2021 . 18:21

أخبار اليوم

الأمم المتحدة: نافذة الحوار والحل السلمي لأزمة السودان بصدد الانغلاق

أعربت الأمم المتحدة عن قلقها بشأن تعيين مجلس سيادة جديد في السودان، مشيرةً إلى أن ذلك "يزيد من صعوبة العودة إلى النظام الدستوري"، بحسب ما قال الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى السودان فولكر بيرتس.

وأكد بيرتس مجددا خلال إحاطة أمام مجلس الأمن الدولي "على أهمية التوصّل إلى حلّ عاجل عن طريق المفاوضات لإعادة الحياة السياسية والاقتصادية إلى طبيعتها".

كما أضاف أن بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان "ملتزمة أشدّ الالتزام ببذل الجهود لتقديم مساعيها الحميدة بالتنسيق مع الجهات الفاعلة ذات الصلة"، داعيا إلى "إعادة العمليّة الانتقاليّة إلى المسار الصحيح بما يتماشى مع تطلعات الشعب السوداني وكذلك للحفاظ على دعم المجتمع الدولي".
مجلس سيادة جديد

إثيوبيا.. شروط حكومية لخوض محادثات سلام مع متمردي تيغراي

أعلنت إثيوبيا الخميس شروطها لمحادثات محتملة مع متمردي إقليم تيغراي، بعد أيام من جهود دبلوماسية مكثفة لمبعوثين دوليين لتجنب تصعيد جديد في النزاع.

وتخوض حكومة رئيس الوزراء أبيي أحمد حرباً منذ عام مع جبهة تحرير شعب تيغراي التي تمددت جنوباً في الأشهر الأخيرة ولم تستبعد الزحف على العاصمة أديس أبابا.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية دينا مفتي إن الشروط لمحادثات ممكنة والتي شدد على أنه لم يتم الاتفاق على إجرائها، ستكون انسحاب المتمردين من منطقتي عفر وأمهرة المتاخمتين لتيغراي.

وأضاف أنه من أجل أن يكون هناك حل سلمي فإن هناك شروطاً الأول أوقفوا هجماتكم. ثانياً اتركوا المناطق التي دخلتموها (أمهرة وعفر). ثالثاً اعترفوا بشرعية هذه الحكومة".
ولكنه شدد "بالمناسبة، لا تسيئوا الفهم، هذا لا يعني أنه تم اتخاذ قرار بخوض مفاوضات".

واشنطن تدعو الحوثيين للإفراج عن موظفين يمنيين في سفارتها بصنعاء

دعت الولايات المتحدة الخميس إلى الإفراج الفوري عن موظفين يمنيين في سفارتها بصنعاء يحتجزهم المتمردون الحوثيون المدعومون من إيران.

وقال متحدّث باسم الخارجية الأمريكية في بيان إنّه تمّ الإفراج عن غالبية الموظفين المحليين في السفارة الأمريكية في العاصمة اليمنية.

وأضاف أن "موظفين يمنيين في سفارتنا ما زالوا محتجزين دون تفسير وندعو إلى الإفراج الفوري عنهم"، من دون أن يحدّد عدد الموظفين المحتجزين أو مهامهم.

وأورد المتحدث أنّ المتمردين الحوثيين اقتحموا مجمّع السفارة المغلقة منذ 2015 عندما نقلت الولايات المتحدة موظفيها الدبلوماسيين إلى الرياض بسبب الحرب الأهلية في اليمن.

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.