ارتفعت حصيلة قتلى وجرحى، تفجير مسجد كندهار جنوبي أفغانستان إلى 62 قتيلا و75 جريحا.

وكان أعلن تنظيم “ولاية خراسان” (فرع داعش المحلي في أفغانستان)، مسؤوليته عن الهجوم الذي استهدف أحد مساجد الشيعة في المنطقة الأولى بمدينة كندهار الأفغانية معقل طالبان الرئيس، ظهر الجمعة.

وقال التنظيم في بيان نشرته وكالة أعماق (ذراع التنظيم الدعائي)، إن 2 من مقاتليه هما: أنس الخرساني، وأبوعلي البلوشي نفذا الهجوم الانتحاري، مضيفةً أن أحدهما أطلق النار على حراس المسجد، قبل أن يدخلا إليه سويا ويفجرا نفسيهما، مخلفين عشرات القتلى والجرحى، على حد تعبير الوكالة.

حمدوك: “المرحلة الانتقالية في السودان تمر بأسوأ أزمة سياسية”

اعتبر رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك أن بلاده تمر “بأسوأ أزمة سياسية” منذ اطاحة الرئيس عمر البشير عام 2019 بسبب الخلافات بين أطراف تحالف المدنيين والعسكريين الذي يتولى السلطة لمرحلة انتقالية تستمر حتى 2023

ففي خطاب وجهه الى الأمة في وقت تتزايد فيه الخلافات بين العسكريين والمدنيين، تحدث حمدوك في موضوعات عدة من محاولة الانقلاب في 21 أيلول/سبتمبر الى التظاهرات في شرق السودان و”الأزمة” الحالية.

وقال في خطابه الذي نقله التلفزيون الرسمي “لن أبالغ اذا قلت إنها أسوأ وأخطر أزمة تواجه الانتقال بل وتهدد بلادنا كلها وتنذر بشرر مستطير”.

التجارة العالمية: “لا توافق حول تعليق براءات اختراع لقاحات كورونا”

أعلنت منظمة التجارة العالمية في بيان مساء الجمعة أنه لم يتم التوصل بعد إلى توافق بشأن الرفع المؤقت لبراءات اختراع اللقاحات المضادة لفيروس كوفيد-19، والهادف الى زيادة إنتاجها، وذلك قبل سبعة أسابيع فقط من الاجتماع الوزاري للمنظمة.

اجتمع المجلس المعني بحقوق الملكية الفكرية في مجال التجارة الأربعاء والخميس لمناقشة القضية التي تعتبر حاسمة لزيادة انتاج اللقاحات ومكافحة عدم المساواة في الحصول عليها.

وتتخذ القرارات في منظمة التجارة العالمية بالإجماع بين الدول الأعضاء البالغ عددها 164.

وشدد بعض الأعضاء على خطر الفشل “إذا لم تتوصل الوفود إلى حل وسط جاد”، مضيفين أن النجاح في التوافق حول المسألة في الاجتماع الوزاري “لن يبعث فقط برسالة تضامن دولي قوية، بل سيثبت أيضا أن منظمة التجارة العالمية لديها القدرة على الاستجابة لأزمة عالمية كبرى”.