الاشتراكيّين الديموقراطيّين يفوزون في الانتخابات التشريعيّة بألمانيا بنسبة 25,7%

انتهى عهد أنجيلا ميركل بفوز الحزب الاشتراكي الديموقراطي في الانتخابات البرلمانيّة في ألمانيا، وذلك بحصوله على 25,7% من الأصوات، متقدّمًا بفارق ضئيل على المحافظين، بحسب نتئاج رسميّة أوّلية أعلنتها اللجنة الانتخابيّة الفدراليّة الاثنين.

وحصل المعسكر المحافظ على 24,1% من الأصوات، وهي النتيجة الأسوأ في تاريخه، بينما حلّ حزب الخضر ثالثًا مع 14,8%، يليه الحزب الديموقراطي الحرّ بنسبة 11,5% وصرّح المرشّح الاشتراكي الديموقراطي أولاف شولتز في وقت سابق “المواطنون يريدون تغييرًا، يريدون أن يكون مرشّح الحزب الاشتراكي الديموقراطي هو المستشار المقبل”.

وتُلقي هذه الانتكاسة بظلالها على نهاية عهد ميركل التي بقيت شعبيتها في أوجّها بعد أربع ولايات، لكنها لم فشلت في الإعداد لخلافتها.

السودان.. التوترات العسكرية والمدنية في أدنى مستوياتها عقب محاولة الانقلاب

وصلت التوترات بين السياسيين العسكريين والمدنيين في السودان إلى أدنى مستوياتها في أعقاب محاولة الانقلاب الأسبوع الماضي حيث دعا كبار المسؤولين المواطنين للاستعداد للاحتجاجات على بعض التفاصيل الأمنية الرسمية.

وضع تدهور العلاقات الانتقال الهش إلى الحكم المدني الديمقراطي في أخطر وضع له منذ عامين بعد الإطاحة بالرئيس السابق عمر البشير.

تبادل الشركاء العسكريون والمدنيون منذ فترة طويلة في الفترة الانتقالية في السودان الانتقادات اللاذعة في أعقاب محاولة الانقلاب التي قام بها جنود موالون للبشير يوم الثلاثاء، واتهم الجنرالات السياسيين بتنفير القوات المسلحة والفشل في الحكم بشكل صحيح، كما اتهم مسؤولون مدنيون الجيش بالتحريض على الاستيلاء على السلطة.

وكالة الطاقة الذرية: إيران لا تلتزم بشكل كامل بالاتفاق بشأن معدات المراقبة

قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن إيران فشلت في الالتزام الكامل بشروط الاتفاق الذي أبرم قبل أسبوعين للسماح لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بإدخال معدات المراقبة في البلاد.

وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن مديرها العام رافائيل غروسي يؤكد أن قرار إيران بعدم السماح للوكالة بالدخول إلى ورشة تصنيع مكونات أجهزة الطرد المركزي يتعارض مع الشروط المتفق عليها في البيان المشترك الصادر في 12 سبتمبر.

اتفاق 12 سبتمبر ، الذي تم التوصل إليه عشية اجتماع مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية المؤلف من 35 دولة ، يعني أن القوى الغربية اختارت عدم السعي للحصول على قرار ينتقد إيران في ذلك الاجتماع لأن بطاقات الذاكرة الخاصة بالمعدات سيتم استبدالها كما كان من المقرر ذلك.

وقال مبعوث إيران للوكالة الدولية للطاقة الذرية إن تقرير المدير العام ليس دقيقاً ويتجاوز الشروط المتفق عليها في البيان المشترك.