فاز فتى أردني يبلغ من العمر 17 عاماً بمبلغ 500 ألف درهم باعتباره بطل “تحدي القراءة العربي” الدولي ومقره دبي خلال الحفل الختامي للمسابقة مساء الاثنين.

تم إعلان عبدالله أبو خلف بطلاً للنسخة الخامسة من المسابقة ، في حفل بثته قناة إم بي سي يوم الاثنين، تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي. هنأ الفائزين برسالة فيديو خلال الحفل.

وقال الشيخ محمد في كلمة بالفيديو خلال الحفل: “استمر شغف اللغة العربية خلال جائحة فيروس كورونا”.

وأضاف الشيخ محمد مهنئاً الفائزين: “أشكر 21 مليون طالب عربي شاركوا في التحدي رغم تفشي الوباء”.

قال: “كنت أتمنى أن أقابل المتأهلين للتصفيات النهائية مثلما أفعل كل عام في الإمارات ، لكن الظروف التي يفرضها الوباء حالت دون ذلك. ستبقى القراءة درعنا في مواجهة أي أوقات عصيبة.

وتفوق الفائز على الأربعة الآخرين ، حيث جاءت سارة الضعيف من المغرب في المرتبة الثانية، و ضياء القيسوم من المملكة العربية السعودية في المركز الثالث، و يسرا محمد الإمام من السودان في المركز الرابع، و عبد الرحمن منصور أحمد محمد من مصر في المركز الخامس.

فايزر: البيانات تظهر أن لقاح كورونا آمن ووقائي عند الأطفال

قالت شركتا فايزر وبايونتيك يوم الاثنين إن لقاح كورونا الخاص بهما تسبب في استجابة مناعية قوية لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 11 عاماً، وتخططان لطلب إذن لاستخدام اللقاح عند الأطفال في تلك الفئة العمرية في الولايات المتحدة وأوروبا وأماكن أخرى في أقرب وقت ممكن.

قالت الشركتان إن اللقاح ولّد استجابة مناعية لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 11 عاماً في المرحلة الثانية / الثالثة من التجارب السريرية التي تطابقت مع ما لاحظوه سابقاً في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و 25 عاماً، مع الإشارة إلى أن ملف تعريف الأمان كان مشابهاً بشكل عام للفئة العمرية الأكبر سناً.

وقال ألبرت بورلا الرئيس التنفيذي لشركة فايزر في بيان صحفي: “منذ يوليو ، ارتفعت حالات إصابة الأطفال بكورونا بنحو 240 بالمائة في الولايات المتحدة، ما يؤكد حاجة الصحة العامة للتطعيم”.

يعتقد كبار مسؤولي الصحة في الولايات المتحدة أن المنظمين يمكنهم اتخاذ قرار فيما إذا كانت الفترة آمنة وفعالة للأطفال الصغار في غضون ثلاثة أسابيع من تقديم الشركات لطلب الإذن، حسبما قال مصدران لرويترز في وقت سابق من هذا الشهر.

سيارات التاكسي في بانكوك تتحول إلى بساتين في غياب الزبائن

عادت الحياة إلى سيارات التاكسي المهجورة في بانكوك على شكل بساتين خضراوات على سقف المركبات ومستنقعات مياه صغيرة تنتشر فيها الضفادع.

في موقف مكشوف في غرب العاصمة التايلاندية، تنمو نبتات ترويها أمطار الرياح الموسمية في هياكل عدّة سيارات أجرة زهرية وبرتقالية اللون، هي من المشاهد المألوفة في بانكوك.