قضية اغتيال الحريري.. تأمين تمويل المحكمة وتحديد موعد الجلسة القادمة

أعلنت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان أنها جمعت التمويل الكافي لنظر إجراءات الطعن في قضية اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري، التي من المقرر أن تبدأ اعتبارا من 4 أكتوبر القادم. وقالت المحكمة في بيان أن “غرفة الاستئناف قررت عقد جلسة الاستئناف في قضية المدعي العام ضد حسن حبيب مرعي وحسين حسن عنيسي من 4 إلى 8 أكتوبر القادم”. وأشارت المحكمة إلى أنه “نظرا إلى جائحة كوفيد-19 وتماشيا مع التوجيهات الوطنية المطبقة في مبنى المحكمة، لن يسمح إلا لعدد محدود من الأشخاص بدخول شرفة الجمهور وقاعة الإعلام”.

كانت المحكمة أعلنت قبل أشهر إن تمويلها يكاد ينفد، وأشارت إلى أنها قد تضطر للإغلاق.

بلينكن يطالب باكستان ب”الانحياز” للمجتمع الدولي في عدم الاعتراف بحكومة طالبان

طالب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن خلال جلسة استماع في الكونغرس الإثنين باكستان بعدم الاعتراف بالحكومة الأفغانية الجديدة ما لم تلبّ جماعة طالبان توقّعات المجتمع الدولي منها، ودعا نواب من الحزبين الجمهوري والديموقراطي إدارة الرئيس جو بايدن إلى مزيد من الحزم في التعامل مع إسلام أباد التي غالباً ما اتُّهمت على مدار العشرين سنة الماضية بدعم جماعة طالبان. خلال جلسة عقدتها لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأمريكي حول الانسحاب من أفغانستان،

وردّاً على دعوة النواب، قال بلينكن “يجب أن نصرّ على أن تلتزم جميع الدول، بما في ذلك باكستان، بما يتوقّعه المجتمع الدولي من حكومة تقودها طالبان قبل منحها أيّ شرعية أو أيّ دعم”.
وفي طليعة هذه الأولويات وفاء طالبان بوعدها السماح لأولئك الذين يريدون مغادرة أفغانستان بأن يفعلوا ذلك، واحترامها حقوق النساء والأقليّات ومكافحتها الإرهاب.

100 مليون يورو من فرنسا لخطة الأمم المتحدة للمساعدة الإنسانية في أفغانستان

أعلن وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان في جنيف أن فرنسا  ستقدم مساهمة مالية قدرها مئة مليون يورو في خطة وضعتها الأمم المتحدة بهدف التصدي للأوضاع الإنسانية الطارئة في أفغانستان، وبعدما استولت حركة طالبان على السلطة في البلاد باتت أوضاع ملايين الأفغان حرجة بسبب الجفاف الحاد وتداعيات جائحة كوفيد-19. ووفقًا للأمم المتحدة، في غياب الدعم، قد يصبح جميع سكان أفغانستان تقريبًا (97%) تحت خط الفقر العام المقبل مقارنة بـ72% اليوم.

وقال وزير الخارجية الفرنسي خلال اجتماع وزاري في جنيف بهدف جمع مساعدات مالية طارئة لأفغانستان إن “نحو نصف السكان في خطر. بينهم أكثر من أربعة ملايين امرأة ونحو عشرة ملايين طفل
من مسؤوليتنا أن نقف بجانبهم في هذه المحنة الجديدة”.

وتعهّدت الولايات المتحدة تقديم 64 مليون دولار بعدما دعت الأمم المتحدة إلى جمع مساعدات تزيد قيمتها عن 600 مليون دولار لمساعدة المنظمات الانسانية في هذا البلد.