الرئيس التونسي يمدّد “حتى إشعار آخر” قرار تعليق أعمال البرلمان

أصدر الرئيس التونسي قيس سعيّد أمراً رئاسياً قضى بتمديد العمل “حتى إشعار آخر” بقرار تعليق أعمال البرلمان الذي كان قد أصدره في 25 تمّوز/يوليو وجمّد بموجبه لمدّة 30 يوماً عمل السلطة التشريعية، كما أعلنت الرئاسة ليل الإثنين-الثلاثاء.

وقالت الرئاسة في بيان إنّ سعيّد “أصدر أمراً رئاسياً يقضي بالتمديد في التدابير الاستثنائية المتّخذة بمقتضى الأمر الرئاسي (…) المتعلّق بتعليق اختصاصات مجلس نواب الشعب وبرفع الحصانة البرلمانية عن كلّ أعضائه، وذلك إلى غاية إشعار آخر”.

وأضافت أنّ سعيّد “سيتوجّه في الأيام القادمة ببيان إلى الشعب التونسي”.

وفي 25 تموز/يوليو الفائت استند الرئيس التونسي إلى الفصل 80 من دستور 2014 الذي يخوّله اتّخاذ تدابير استثنائية في مواجهة “خطر داهم” وأصدر أوامر رئاسية قضت خصوصاً بتجميد أعمال البرلمان لثلاثين يوماً وإقالة رئيس

الحكومة هشام المشيشي وتولّي السلطة التنفيذية بنفسه.

الاحترار المناخي زاد احتمالات وشدة فيضانات الصيف بأوروبا

أظهرت دراسة نشرت الثلاثاء أنّ الاحترار المناخي زاد أضعافاً من احتمالية وشدّة الفيضانات التي اجتاحت ألمانيا وبلجيكا في تمّوز/يوليو الماضي وأوقعت أكثر من 200 قتيل وخلّفت أضراراً بمليارات اليوروهات.

ووفقاً للدراسة التي أجراها علماء “وورلد ويذر أتريبيوشن”، المبادرة التي تجمع خبراء من معاهد بحثية مختلفة حول العالم، فإنّ احتمال حدوث الفيضانات الكارثية التي اجتاحت هذه المناطق زاد بنسبة تسع مرات بسبب الاحترار الناجم عن النشاط البشري.

وأضافت الدراسة أنّ الاحترار المناخي أدّى أيضاً إلى “زيادة كمية الأمطار على مدار اليوم بنسبة تتراوح بين 3% و 19%”.

وهذه ثاني دراسة تحمّل بوضوح مسؤولية هذه الكوارث الطبيعية إلى ارتفاع درجات حرارة الكوكب.

نشر الإعلان التشويقي لـ سبايدر مان 3 رسميا بعد تسريبها في عطلة نهاية الأسبوع

تم تسريب المقطع الدعائي لفيلم “Spider-Man: No Way Home” – أو نسخة منه – عبر الإنترنت في نهاية هذا الأسبوع، مما أدى إلى انطلاق الملايين من المعجبين للبحث في وسائل التواصل الاجتماعي عن أي حكايات من الفيلم الجديد. الفيلم، وهو الجزء الثالث من بطولة توم هولاند في دور بيتر باركر.

لكن مساء الاثنين، نشر حساب تويتر “Spider-Man: No Way Home” مقطعًا دعائيًا رسميًا

يصل الفيلم إلى دور العرض في ديسمبر من العام الجاري، بعد ما كان من المقرر طرحه فيلم في 16 يوليو/تموز 2021.

ومن الصعب معرفة ما أظهره المقطع الدعائي المسرب لأنه تم محوه بالفعل من الإنترنت. ولم ترد شركة Sony على الفور على طلب التعليق على التسريب، لذلك لا يزال هناك الكثير من الأشياء المجهولة.