طالبان تواصل تقدمها في شمال أفغانستان وتستولي على عاصمة ولاية سادسة

تواصل طالبان ضغطها وتقدمها في شمال أفغانستان حيث سيطرت الاثنين على سادس عاصمة لولاية بينما يؤكد الجيش الأفغاني أنه حقق نجاحات في الجنوب.
وأعلن نائب حاكم سمنغان أن مقاتلي طالبان سيطروا الإثنين على أيبك عاصمة الولاية الواقعة على بعد نحو مئة كيلومتر جنوب غرب قندوز.
وقال صفة الله سمنغاني نائب حاكم الولاية لوكالة فرانس برس إن “طالبان استولت على مدينة ايبك وتسيطر عليها بشكل كامل”. وأوضح أن وجهاء طلبوا الاثنين من حاكم الولاية سحب قوات الحكومة من المدينة لتجنيبها القتال، وأنه وافق على ذلك.

الجزائر…اندلاع حرائق ضخمة

أسفرت حرائق الغابات التي اندلعت الاثنين بمناطق عدة في الجزائر عن مصرع أربعة أشخاص في ولاية تيزي وزو بعد أن حاصرتهم النيران في قراهم الجبلية، بحسب ما أعلن مسؤول محلي للتلفزيون الحكومي.

وذكر محافظ الغابات بولاية تيزي وزو يوسف ولد محمد للتلفزيون “سجلنا أربع وفيات وجريح أصيب بحروق بليغة إضافة الى تضرر العديد من البيوت”.

وتابع “هذه الحرائق بفعل فاعل اختير لها يوم حار وأماكن معينة”.

وأعلنت الحماية المدنية في بيان مساء الاثنين أنها تعمل على إخماد 31 حريقا منها عشرة حرائق في تيزي وزو في شرق العاصمة الجزائرية المعروفة بقراها الجبلية وغاباتها الشاسعة.

السعودية.. شرط واحد لتصاريح العمرة لمن تتراوح أعمارهم بين 12 و18 عاما

أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية عن فتح تصاريح العمرة للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و18 سنة من معتمري الداخل بشرط التحصين بجرعتين من لقاح كورونا.

وأشارت الوزارة إلى إصدار أكثر من 13 ألف تصريح للفئة العمرية من 12 إلى 18 سنة.

من جانبه، دعا نائب وزير الحج والعمرة عبد الفتاح مشاط، إلى ضرورة الالتزام بالخطط التنظيمية والإجراءات الصحية لسلامة المعتمرين والعاملين على خدمتهم، والحصول على تصريح العمرة من خلال تطبيقَي “توكلنا” و”اعتمرنا”.