عام على فاجعة مرفأ بيروت

على أضواء الشموع، أحيا بعض اللبنانيين، ذكرى مرور عام على انفجار مرفأ بيروت الذي أودى بحياة أكثر من مئتي شخص ودمر أحياء في المدينة وفاقم انهيارا اقتصاديا ينهش البلاد، مطالبين بالعدالة ومنتقدين انعدام محاسبة المسؤولين عن الانفجار المروع.

وبالتزامن، تعقد الدول المانحة عبر تقنية الفيديو بدعوة من فرنسا وبرعاية الأمم المتحدة، مؤتمرها الثالث منذ الانفجار “من اجل لبنان”، تأمل أن تجمع خلاله مبلغ 350 مليون دولار.

ودعت أحزاب معارضة ومجموعات ناشطة تأسست خلال احتجاجات 2019 ضد الطبقة الحاكمة إلى تظاهرات في مناطق عدة من بيروت، تحت شعار “العدالة الآن”.

بريطانيا تعلن انتهاء عملية الخطف المحتملة لسفينة قبالة خليج عمان

أعلن الأربعاء مركز مراقبة العمليات البحرية التجارية في بريطانيا انتهاء الحادثة التي شهدتها ناقلة نفطية في بحر العرب أمس بمغادرة المقتحمين للسفينة.

هذا وأفادت وكالة الأمن البحري البريطانية (يو كاي إم تي أو) بأنّ سفينة قبالة خليج عمان “قد تكون تعرّضت لعملية خطف.
وأوصت الوكالة التابعة للبحرية البريطانية السفن التي تعبر المنطقة بالتزام “الحذر الشديد”.
ويأتي هذا الحادث بعد خمسة أيام على هجوم استهدف ناقلة نفط في بحر عمان أسفر عن قتيلين ونسبته قوى غربية عدة بينها الولايات المتحدة إلى ايران.

بايدن يدعو حاكم نيويورك إلى الاستقالة بعد اتهامه بـ”التحرش الجنسي”

دعا الرئيس الأمريكي، جو بايدن الثلاثاء، حاكم نيويورك الديمقراطي، أندرو كومو، إلى تقديم استقالته بعد أن توصل تحقيق مستقل إلى أنه تحرش جنسيا بعدة نساء.

وقال بايدن للصحفيين خلال مؤتمر صحفي في البيت الأبيض “أعتقد أنه يتعيّن عليه أن يستقيل”.

وفيما إذا كان من المفترض ان تقوم السلطة التشريعية في الولاية بعزله، رفض بايدن التعليق قائلاً: “يجب أن نأخذ الأمور خطوة بخطوة”.

أعلنت المدعية العامة لنيويورك ليتيسيا جيمس الثلاثاء أن كومو “تحرش جنسيا بالعديد من النساء”، بينهن موظفات، وذلك في سياق إعلان نتائج تحقيق مستقل في مزاعم طاولت هذا الديموقراطي النافذ وأدّت إلى مطالبات باستقالته الفورية.