عملية أمنية في العراق لملاحقة خلايا داعش

أعلنت اخلية العلام الأمني في العراق اليوم ، الأحد، اطلاق عملية تفتيش وتطهير تستهدف خلايا داعش النائمة في البلاد.

وأضافت الخلية في بيان أن العملية ستستهدف بقايا عناصر داعش في السلاسل الجبلية المحيطة ببحيرة حمرين.

وفي الايام الماضية كثفت القوات العراقية حملاتها الامنية في ملاحقة بقايا التنظيم المتطرف خاص بعد تفجير انتحاريين أنفهسهما في سوق للملابس المستعملة في ساحة الطيران وسط العاصمة العراقية بغداد في 21/ يناير.

وفي عام 2017 تمكنت القوات العراقية من تحرير مناطق كان يحتلها التنظيم المتطرف ولكن مازال  بعض بقايا التنظيم تتخذ من الجبال وسهول ملاجئ لها .

بعد السودان.. مصر ترفض مقترحاً إثيوبياً بشأن الملء الثاني لـ سد النهضة

قالت وزارة الموارد المائية والري المصري، إن مصر متمسكة بالتوصل لاتفاق ملزم حول ملء وتشغيل السد الإثيوبي

وذكرت، أن مصر جاهزة للتعامل مع النتائج التي تأتي من جراء ملء سد النهضة.

وأضافت الوزارة أنها رفضت مقترحاً إثيوبياً بتشكيل آلية لتبادل البيانات حول الملء الثاني بدون اتفاق شامل على الملء والتشغيل يؤمن مصالح مصر المائية.

وجاء هذا المقترح في خطاب تلقاه الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري من نظيره الإثيوبى، وتضمن العديد من المغالطات والإدعاءات التي لا تعكس حقيقة مسار المفاوضات على مدار السنوات الماضية.

وأوضح الوزير المصري، أن هذا المقترح الإثيوبي مخالف لمقررات القمم الأفريقية التي تم عقدها حول ملف سد النهضة، والتي أكدت على ضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة.

حادث في شبكة توزيع الكهرباء في منشأة نطنز النووية الإيرانية

وقع “حادث” صباح اليوم في منشأة نطنز لتخصيب اليورانيوم في وسط إيران، لكنه لم يسفر عن ضحايا أو تلوث، حسب ما نقلت وكالة فارس عن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي. وجاء الحادث بعد يوم من تشغيل طهران أجهزة طرد مركزي متقدمة جديدة لتخصيب اليورانيوم بالموقع.

قال المتحدث باسم المنظمة إن موقع “أحمدي روشن” لتخصيب اليورانيوم في نطنز تعرض لحادث، فجر الأحد، مؤكداً عدم وجود إصابات بشرية أو تلوث إشعاعي نتيجة للحادث.
وكان حريقا نشب بالمنشأة النووية العام الماضي، قالت الحكومة إنه كان محاولة لتخريب البرنامج النووي الإيراني.

وحسبما نقلت وكالة فارس، فإن التحقيقات جارية لمعرفة الأسباب المؤدية إلى الحادث.

ايضا قد تعرض مفاعل نطنز النووي، إلى حادث تفجير قبل أشهر، فيما تشير تقارير إلى السلطات الإيرانية، تعيد إنشاء المفاعل تحت الأرض وتستخدمه في تخصيب اليورانيوم.