بلينكن يطالب بفتح نقاط عبور للمساعدات الإنسانية على الحدود السورية

طالب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الاثنين بإعادة فتح نقاط عبور أمام المساعدات الإنسانية عند الحدود السورية التي أغلقت العام 2020 بضغط من روسيا معتبرا أن القوى العالمية يجب أن تخجل من عدم تحركها.

وقال بلينكن الذي ترأس جلسة شهرية لمجلس الأمن الدولي حول الشق الإنساني في الملف السوري “كيف يعقل ألا نجد في قلوبنا، حسا إنسانيا مشتركا لاتخاذ إجراءات مهمة؟”. ويثير هذا الملف انقساما منذ عشر سنوات بين الغربيين وروسيا، أبرز الدول الداعمة لدمشق.

فرنسا: “آن الأوان لتشديد الضغوط” من أجل تشكيل حكومة في لبنان

اعتبرت فرنسا أنه آن الأوان للمجموعة الدولية “لتشديد الضغوط” على الطبقة السياسية اللبنانية لحملها على تشكيل حكومة كما أعلن وزير خارجيتها جان-إيف لودريان الإثنين .

وكان مصدر دبلوماسي فرنسي أوضح في منتصف آذار/مارس أن تصعيد الضغط هذا يمكن أن يأخذ شكل فرض عقوبات على بعض الشخصيات اللبنانية.

وقال لودريان في بيان بعدما تحدث مع مسؤولين لبنانيين “لإخراج لبنان من الأزمة، يمر الحل عبر تشكيل حكومة كفؤة جاهزة للعمل بجدية بما فيه المصلحة العامة لتطبيق إصلاحات معروفة من الجميع”.

الصين تقر تعديلات جذرية لنظام هونغ كونغ الانتخابي

أيّد قادة الصين الثلاثاء إدخال تغييرات واسعة النطاق على نظام هونغ كونغ الانتخابي تقضي بخفض مقاعد الشخصيات المنتخبة مباشرة بشكل كبير وتضمن بأن تختار لجان مؤيدة لبكين نواب برلمان المدينة.

وتمثّل الإجراءات الجديدة، التي تجاوزت مجلس هونغ كونغ التشريعي وفرضت مباشرة من قبل بكين، الخطوة الأخيرة الهادفة لسحق الحراك الديموقراطي في المدينة بعد التظاهرات الضخمة التي شهدتها.