اعرب وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو على تويتر، الأربعاء، عن امتنانه وشكره السعودية والبحرين والإمارات ودولاً أخرى على حماية مضيق هرمز من إيران.

وقال بومبيو في تغريدة إن ذلك ساعد الولايات المتحدة في تشكيل هيئة دولية لحماية مضيق هرمز من انتهاكات إيران

وذكرت سي أن أن أنه يوم 7 يناير، نقل الجيش الأمريكي قاذفتين من طراز B-52 إلى الشرق الأوسط، من قاعدتهما في الولايات المتحدة.

وقال سلاح الجو في بيان، إن هذه المهمة الأخيرة كانت “لإظهار التزام الجيش الأمريكي المستمر بالأمن الإقليمي وردع العدوان”، وتأتي وسط توقعات من أن إيران ربما لا تزال تسعى للرد على قتل قائد فيلق القدس قاسم سليماني.

كما تشير هذه الخطوة إلى أنه لن يكون هناك تهاون في حملة الردع الأمريكية، حيث تظل التوترات عالية قبل أقل من أسبوع من تولي الرئيس المنتخب جو بايدن منصبه.

إلى ذلك حلقت أطقم الطائرات في مهمة استمرت 36 ساعة بدون توقف من قاعدة مينوت الجوية في ولاية داكوتا الشمالية الأمريكية إلى الخليج العربي والعودة لإرسال رسالة ردع واضحة من خلال إظهار القدرة على نشر قوة قتالية ساحقة في وقت قصير.

في هذا السياق، قال مسؤول دفاعي عن التحركات أن هناك مستويات متزايدة من الاستعداد عبر الأنظمة الدفاعية الإيرانية، و هناك مؤشرات على التخطيط المتقدم لهجمات محتملة في العراق، رغم أنه من غير الواضح ما إذا كان بإمكانهم المضي قدماً في أي هجوم ومتى في المنطقة”.

ويذكر أن واشنطن عززت وجودها العسكري في الشرق الأوسط في عرض للردع شمل إرسال قاذفات B-52 ذات القدرة النووية إلى المنطقة، والإعلان عن عبور غواصة نووية بالقرب من الخليج العربي، وقرار الرئيس دونالد ترمب بتمديد إقامة حاملة الطائرات “يو إس إس نيميتز” في المنطقة.