مرور عام على إسقاط الطائرة الأوكرانية

رغم مرور عام على إسقاط إيران للطائرة الأوكرانية، إلا أن هذا الملف لم يتم غلقه حتى الآن، خاصة فى ظل إصرار كندا على رفض التعويضات التي صدقت عليها السلطات الإيرانية للضحايا، في الوقت الذى حمل فيه الحرس الثورى الإيرانى، الولايات المتحدة الأمريكية مسؤولية إسقاط الطائرة الأوكرانية.

عشية الذكرى السنوية الأولى لإسقاط طائرة الركاب الأوكرانية، وعد الرئيس الإيراني حسن روحاني بمحاكمة مرتكبي الجريمة، وسط تذمر أسر الضحايا من تكرار الوعود التي لم تنفذ بعد عام.

وقال في كلمة الخميس، إن “تحطم الطائرة كان نتيجة خطأ شخص واحد وعدم كفاءة مجموعة واحدة، لكنه كان غير مقصود”.

كما أضاف: ستبت المحكمة في القضية بعد تحقيق شامل لكي يهدأ بال أسر الضحايا وتستعاد ثقة الملاحة الجوية في البلاد”

وفاة شرطي في أعقاب الاشتباكات مع مؤيّدين لترامب

قضى أحد عناصر شرطة الكابيتول متأثرا بجروح أصيب بها خلال اشتباكات مع حشد من أنصار الرئيس دونالد ترامب الذين اقتحموا مبنى الكابيتول أثناء انعقاد جلسة للكونغرس، حسبما أعلنت الشرطة في ساعة متأخرة الخميس.

وقالت شرطة الكابيتول في بيان إن الشرطي براين سيكنيك كان “يتصدى لأعمال الشغب يوم الاربعاء السادس من كانون الثاني/يناير 2021 في الكابيتول الأميركي، وجرح فيما كان يتواجه جسديا مع المحتجين”.

واضاف البيان “عاد إلى مقره وانهار. ونقل إلى مستشفى محلي حيث توفي متأثرا بجروحه” ليل الخميس

السناتورة الجمهورية كيلي لوفلر تقرّ بخسارتها في جورجيا

أقرّت السناتورة الجمهوريّة كيلي لوفلر الخميس بخسارتها في الانتخابات الفرعيّة التي جرت في ولاية جورجيا، في هزيمة أتاحت للديموقراطيّين السيطرة على مجلس الشيوخ اعتباراً من 20 كانون الثاني/يناير.

وكانت لوفلر من بين المعارضين على مصادقة الكونغرس على فوز جو بايدن في الانتخابات الرئاسيّة التي جرت في 3 تشرين الثاني/نوفمبر.

لكن بعد أعمال العنف التي ارتكبها الأربعاء في الكابيتول مناصرون للرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب، غيّرت لوفلر رأيها

وأعلن المرشح الديموقراطي لمجلس الشيوخ الأميركي رافايل وارنوك ليل الثلاثاء-الأربعاء فوزه على لوفلر.