الكاظمي: العراق يواجه فوضى عارمة بدون عملية قيصرية للإصلاح

أعلن رئيس مجلس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، خلال جلسة مجلس الوزراء الاستثنائية لمناقشة الموازنة العامة الاتحادية للسنة المالية 2021، السبت، أن العراق يواجه انهيار النظام والدخول في فوضى عارمة، ما لم يدخل في عملية قيصرية للإصلاح.

وحسب وكالة “أسوشييتد برس“، فقد أعلن البنك المركزي العراقي، اليوم السبت، أنه سيخفض قيمة الدينار العراقي بأكثر من 20% استجابة لأزمة سيولة حادة ناجمة عن انخفاض أسعار النفط، وهو إجراء أثار غضبًا شعبيًا في الوقت الذي تكافح فيه الحكومة لتغطية نفقاتها.

إثيوبيا تعتقل أحد زعماء جبهة تحرير تيغراي

أعلنت الحكومة الإثيوبية، اعتقال أحد قادة “جبهة تحرير شعب تيغراي“، مختبئا في مخيم للاجئين في بلدة شاير، حيث تتهمه بارتكاب جرائم قتل وترهيب.

وقال قائد الفرقة الآلية الخامسة للقيادة الشمالية، النقيب إيمانويل بيليت: “ألقي القبض على رئيس الأمن والميليشيا التابعة لجبهة التحرير الشعبية لتحرير تيغراي، حيث كان مختبأ في مخيم للاجئين، وأضاف: “المعتقل كان اليد اليمنى لزعيم الجبهة، وهم متهم بارتكاب جرائم قتل وترهيب لا حصر لها في مدن باكر وقفطة وحميرة”.

اليوم الدولي للتضامن الإنساني

يصادف اليوم اليوم الدولي للتضمان الانساني، وحدد مفهوم التضامن عمل الأمم المتحدة منذ إنشائها. فقد جمع إنشاء المنظمة شعوب العالم وأممه على تعزيز السلام، وحقوق الإنسان، والتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وقد تأسست المنظمة على فرضية أساسية للوحدة والانسجام بين أعضائها، كما عُبّر عن ذلك في مفهوم الأمن الجماعي الذي يستند إلى التضامن بين أعضائها للاتحاد ’’ لصون السلم والأمن الدوليين‘‘.