السودان يعلن تعرض قواته لكمين

 

أكدت القوات المسلحة السودانية الأربعاء، إن قواتها تعرضت لكمين من القوات والميليشيات الإثيوبية خلال دورية أمنية بالمنطقة الحدودية

وأضافت في بيان “أثناء عودة قواتنا من تمشيط المنطقة حول جبل أبو طيور داخل أراضينا تعرضت لكمين من القوات والمليشيات الإثيوبية داخل الأراضي السودانية نتيجة لذلك حدثت خسائر في الأرواح والمعدات دون توضيح عدد الوفيات من صفوف الجيش السوداني”، مشيرة إلى أن الهجوم وقع الثلاثاء.

فيما أصدر مجلس الوزراء بيانا أكد فيه دعمه ووقوفه مع القوات المسلحة وثقته في قدرتها علي حماية حدود البلاد ورد أي عدوان.

أرسل الجيش السوداني، اليوم الخميس تعزيزات كبيرة إلى المنطقة الحدودة مع إثيوبيا، مؤكدا على أنه سيتواصل مع أديس أبابا لوقف الاعتداءات من الميليشيات والقوات الإثيوبية.
وأوضح الجيش السوداني، أنه سيتصدى بقوة لأي محاولات عسكرية لاختراق حدود البلاد، وفقا لما أوردته فضائية “العربية”.

وقال سكان محليون إن السودان أرسلت تعزيزات إلى المنطقة، وهي جزء من منطقة الفشقة، حيث كان بعض اللاجئين الإثيوبيين يعبرون إلى السودان. وفق رويترز.

واندلع قتال في الرابع من نوفمبر تشرين الثاني بين الحكومة الإثيوبية والجبهة الشعبية لتحرير تيغراي في الإقليم الواقع في شمال إثيوبيا.

ومن المعتقد وفقا لتقديرات الأمم المتحدة بأن آلافا قتلوا ونزح أكثر من 950 ألفا، نحو 50 ألفا منهم إلى السودان.

أكثر من 3700 وفاة بكوفيد-19 في الولايات المتحدة خلال يوم واحد

 

سجّلت الولايات المتّحدة الأربعاء وفاة أكثر من 3700 شخص وإصابة أكثر من 250 ألفاً آخرين بفيروس كورونا المستجدّ خلال 24 ساعة، في حصيلة يومية للإصابات والوفيات هي الأعلى على الإطلاق في هذا البلد، بحسب بيانات نشرتها جامعة جونز هوبكنز.

وأظهرت بيانات الجامعة التي تُعتبر مرجعاً في تتبّع الإصابات والوفيات الناجمة عن جائحة كوفيد-19 أنّه بين الساعة 20,30 من مساء الثلاثاء والساعة 20,30 من مساء الأربعاء (01,30 ت غ الخميس) سجّلت الولايات المتحدة 3.784 وفاة ناجمة عن الوباء.

وهذه هي المرة الثالثة خلال هذا الأسبوع التي تتجاوز فيها حصيلة الوفيات اليومية بكوفيد-19 في الولايات المتحدة عتبة الـ3000 حالة وفاة.

ومنذ أسبوعين لا تنفكّ أعداد الإصابات اليومية الجديدة بالوباء تحطم أرقاماً قياسية في الولايات المتّحدة، كما يُواصل عدد مرضى كوفيد-19 الذين يتمّ إدخالهم إلى المستشفيات الارتفاع. وهناك حاليًا أكثر من 113 ألف مريض بكوفيد-19 في المستشفيات، بحسب بيانات تحدّثها باستمرار وزارة الصحة الأمريكية.

وكانت السلطات الصحّية تتوقّع هذه الزيادة بعد التنقّلات التي قام بها ملايين الأمريكيّين قبل أسبوعين للاحتفال بعيد الشكر على الرّغم من الدّعوات التي وُجّهت إليهم لملازمة منازلهم.

وأصيب أكثر من 16.9 مليون شخص بفيروس كورونا المستجدّ في الولايات المتحدة منذ بدء تفشّي الوباء. لكنّ الحصيلة الفعلية قد تكون أكبر بسبب عدم إجراء فحوص على نطاق واسع في المرحلة الأولى.

وبدأت الولايات المتحدة الإثنين حملة تلقيح واسعة النطاق ترمي في مرحلة أولى إلى تلقيح 20 مليون شخص خلال كانون الأول/ديسمبر الجاري.

وهذه الحملة التي ستكون الأكبر من نوعها في تاريخ الولايات المتّحدة تستهدف في مرحلتها الأولى تحصين مقدّمي الرّعاية الصحية، الأكثر تعرّضاً لخطر الإصابة بالفيروس، وعددهم حوالى 21 مليون شخص، ونزلاء دور رعاية المسنّين، وعددهم حوالى ثلاثة ملايين شخص.

ووفقاً لخبراء الأوبئة لا بدّ من تطعيم أكثر من 70 بالمئة من الناس لوقف تفشّي الوباء.

والأربعاء أعلن البيت الأبيض أنّ نائب الرئيس مايك بنس وزوجته كارين “سيتلقّيان الجمعة اللّقاح المضادّ لكوفيد-19 أمام الملأ لتعزيز ثقة الأمريكيين باللقاح والتأكيد على سلامته وفعاليّته”.

العاصمة الكورية الجنوبية تسجل رقما قياسيا للإصابات بفيروس كورونا

سجلت العاصمة الكورية الجنوبية سيئول رقما قياسيا للإصابات بفيروس كورونا خلال الساعات الـ24 الماضية بلغ 423 حالة، بحسب ما أعلنه عمدة المدينة كيم ووي يونج صباح اليوم الخميس.
وكشف كيم أن حالات الإصابة في البلاد ككل بلغت 1014 حالة في اليوم نفسه، ليرتفع إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 46 ألفا و453 حالة.
كما سجلت البلاد 22 وفاة بالفيروس ليرتفع إجمالي عدد الوفيات في البلاد إلى 634 وفاة.