مطبخ اليوم 13-11

جو بايدن يفوز بأصوات ولاية أريزونا

للمرة الثانية فقط خلال 7 عقود ينجح الديمقراطيون في الفوز في الانتخابات الرئاسية في ولاية أريزونا، التي كانت تعد أحد المعاقل القوية للجمهوريين.

فقد نجح المرشح الديمقراطي في الفوز بأصوات ولاية أريزونا، وبالتالي أصوات المندوبين الأحد عشر من أصوات المجمع الانتخابي، وفقا لما ذكره مركز أديسون البحثي اليوم الجمعة.

وجاء فوزه بايدن بولاية أريزونا، وهي ولاية السيناتور الراحل جون ماكين، بفارق 11 ألف صوت أو ما نسبته 0.3 في المئة، وذلك بعد أيام من الإعلان عن فوزه بانتخابات الرئاسة.

وأصبح عند بايدن فعليا 290 صوتا من أصوات المجمع الانتخابي، بزيادة 20 صوتا عن الأصوات المطلوبة للفوز بالانتخابات البالغة 270 صوتا.

تعديل الدستور.. الجزائريون يصوتون بـ”نعم” في الاستفتاء

 

وافق الجزائريون على تعديل الدستور في استفتاء الأول من تشرين الثاني(نوفمبر) لكن بنسبة مشاركة هي الأدنى في تاريخ البلاد، بحسب النتائج الرسمية النهائية التي أعلنها المجلس الدستوري مساء الخميس.

وقال رئيس المجلس كمال فنيش إن نسبة المصوتين بـ”نعم” بلغت 66,8 بالمئة، بينما بلغت نسبة المصوتين بـ”لا” 33,2%، مرحبّاً بعملية تصويت “شفافة” تمت “في ظروف جيدة”.

غير أن نسبة المشاركة لم تبلغ سوى 23,84%، وهي النسبة الأدنى في تاريخ الجزائر خلال اقتراع مهم، وهو ما يُعتبر “إخفاقا” للنظام، بحسب العديد من وسائل الإعلام المحلية.

ويُعدّ ضعف نسبة المشاركة، الرهان الوحيد في الاستفتاء، صفعة مهينة لنظام يواجه حركة احتجاجية شعبية غير مسبوقة منذ شباط(فبراير) 2019.

وقدمت التعديلات على أنها استجابة لمطالب الحراك، وصار الدستور يشمل بمقتضاها مجموعة من الحقوق والحريات الإضافية، لكن لم يتم المساس بأساسيات النظام “الرئاسي المعزّز”.

 

السودان وجنوب السودان يتفقان على وضع العلامات الحدودية في يناير المقبل

عقد السودان وجنوب السودان اجتماعات، الخميس، في الخرطوم لبحث قضية ترسيم الحدود برعاية الاتحاد الأفريقي.

وقال رئيس مفوضية الحدود السودانية معاذ تنقو إن الطرفين السودان وجنوب السودان سيشكلان لجنة فنية من 80 عضواً لوضع العلامات في حدود البلدين يناير المقبل.

وأضاف في كلمة أمام اجتماع اللجنة المشتركة إن الحدود لتحديد السيادة ولكنها لن تكون جامدة، وإنما ستكون مرنة مفتوحة تراعي لأهل المصلحة وتطور مصالحهم المشتركة.

من جانبه، قال مدير المساحة في السودان رئيس اللجنة الأمين بانقا إن التكليف الملقى على عاتق الطرفين إعداد ملف كامل عن ثلاث نقاط؛ الأولى المناطق المتفق عليها، والثانية المناطق المختلف عليها، والتي ستتم مناقشتها لوضع الملفات والأساس بناءً على الوثائق والمستندات، مضيفا سنقترح أنجع السبل.

وأشار خلال كلمته إلى أن النقطة الثالثة إعداد ملف حول المناطق المدعاة التي يدعيها كل طرف بأنها داخل حدوده.

ماكرون يعتزم إرسال مساعدات إنسانية لأرمينيا

استقبل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي أكّد وقوفه “إلى جانب أرمينيا” بعد إعلان وقف إطلاق النار في ناغورني قره باغ، مساء الخميس في الإليزيه ممثّلين عن الجالية الأرمينيّة في فرنسا، واعداً إيّاهم بإرسال مساعدات إنسانيّة إلى يريفان.

وقال الإليزيه إنّ فرنسا تعتزم إرسال طائرة شحن محمّلة مساعدات إنسانيّة إلى أرمينيا في الأيّام المقبلة. كما أشار ماكرون إلى استمرار التعاون الطبّي مع أرمينيا.

وبعد إعلان وقف إطلاق النار برعاية موسكو، والذي كرّس الانتصارات العسكريّة لأذربيجان في ناغورني قره باغ، قرّر ماكرون إرسال بعثة طبّية إلى أرمينيا.

وطالبت باريس الثلاثاء بـ”تسوية سياسية دائمة للنزاع يمكن أن تضمن الحفاظ على ظروف جيّدة للسكّان الأرمن في ناغورني قره باغ وعودة عشرات آلاف الأشخاص الذين فرّوا