مطبخ أخبار اليوم

تونس تصدر قرارات جديدة للتصدي لتفشي كورونا

 

أصدرت تونس حزمة قرارات جديدة مساء الأربعاء، بهدف التصدي للتفشي السريع للموجة الثانية من فيروس كورونا المستجد في أنحاء البلاد.

وأعلنت رئاسة الحكومة التونسية أنها قررت دعوة كافة الولاة لإعلان حظر التجول من الاثنين إلى الجمعة من الثامنة ليلا إلى الخامسة صباحا، ويومي السبت والأحد من السابعة مساء إلىالخامسة صباحا.

كما قررت الحكومة منع التنقل بين الولايات إلا لضرورة العمل والحالات الاستثنائية التي يمكن تبريرها والطلبة، وغلق المقاهي والمطاعم من الرابعة مساء مع احترام طاقة الاستيعاب المحددة بـ30 بالمئة في الأماكن المغلقة و50 بالمئة من الأماكن المفتوحة، مع تنظيم حملات مراقبة يومية مكثفة وغلق منشأة كل من يخالف هذه الإجراءات فورا.

وذكر بيان رئاسة الحكومة أنه تقرر تعليق الدراسة بالمدارس الابتدائية والإعدادية والمعاهد، بداية من الأربعاء بعد انتهاء الدروس وحتى الأحد 8 نوفمبر المقبل، على أن تخصص هذه العطلة لتعقيم كافة المؤسسات التعليمية.

أكثر من 600 طفل من أبناء جهاديين أوروبيين محتجزون في شمال شرق سوريا

أكّد باحثان بلجيكيان في دراسة نشرت الأربعاء أنّ أكثر من 600 طفل من أبناء جهاديين أوروبيين، ثلثهم تقريباً فرنسيون، محتجزون حالياً في مخيّمين يخضعان لسيطرة الأكراد في شمال شرق سوريا، مندّدَين بـ”تقاعس” دولهم.

الخبيران بشؤون الجهاديين أكدا إنّ “ما بين 610 و680” طفلاً من مواطني الاتّحاد الأوروبي محتجزون حالياً مع أمهاتهم في مخيّمي روج والهول في شمال شرق سوريا.

مشروع قانون أمريكي: ما تفعله الصين بحق الإيغور “إبادة جماعية”

يسعى مجلس الشيوخ الأمريكي إلى إعلان أن الصين ترتكب إبادة جماعية ضد مسلمي الإيغور وغيرهم من المسلمين ، إذ ينص مشروع قانون قُدِّم في المجلس الثلاثاء ، على أن “حملة الصين ضد الإيغور والعرقية الكازاخستانية والقيرغزية وأفراد الأقليات المسلمة الأخرى في منطقة شينجيانغ التي تقع تحت الحكم الذاتي للإيغور، إبادة جماعية”.

وبحسب تقرير لصحيفة The Guardian البريطانية، فإن هذه الخطوة يمكنها أن تزيد الضغط على بكين بشأن محنة ما يزيد على مليون شخص محتجزين في معسكرات الاعتقال.