مطبخ أخبار اليوم 19-09

مسؤول أمريكي يحذر من نشاط تنظيم داعش عالميا رغم نكباته

أكد مدير المركز الوطني الأمريكي لمكافحة الإرهاب أن تنظيم داعش يواصل تمدده عالميا مع نحو عشرين فصيلا تابعا له، وذلك على الرغم من اجتثاثه من سوريا والقضاء على قيادييه.

وخلال جلسة استماع أمام لجنة الأمن القومي في مجلس النواب الأمريكي، قال مدير المركز كريستوفر ميلر إن التنظيم المتطرف “أظهر مراراً قدرة على النهوض من خسائر فادحة تكبدها في السنوات الستّ الماضية بالاتكال على كادر مخصص من القادة من الصفوف المتوسطة، وشبكات سرية واسعة النطاق، وتراجع ضغوط مكافحة الإرهاب”.

تحذير أممي من من كارثة تسرب أو انفجار ناقلة نفط قبالة اليمن 
أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الخميس، عن قلقه من انفجار أو تسرب النفط من الناقلة صافر، مؤكدا أن حدوث ذلك سيؤدي لعواقب إنسانية وبيئية كارثية على اليمن والمنطقة بأكملها.

فيما وجهت السلطة المحلية بمحافظة الحديدة، غربي اليمن، مساء الأربعاء، ما وصفته بـ”النداء الأخير” لإنقاذ اليمن والعالم من كارثة ناقلة صافر، العائمة على سواحل البحر الأحمر، وتحوي أكثر من 1.1 مليون برميل من النفط الخام، وتشكل قنبلة موقوتة مهددة بالانفجار جراء رفض ميليشيات الحوثي دخول فريق أممي لصيانتها وتفريغها

الصين تسجل أكبر زيادة يومية بإصابات كورونا منذ 10 أغسطس

أعلنت اللجنة الوطنية للصحة في الصين، الجمعة، تسجيل 32 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا يوم الخميس، في أكبر زيادة يومية في أكثر من شهر وبزيادة حادة عن تسع حالات في اليوم السابق.

وعلى الرغم من أن الزيادة الأخيرة لا تزال أقل بكثير من الأرقام القياسية المسجلة خلال ذروة تفشي المرض في الصين في وقت مبكر هذا العام، فإنها أكبر ارتفاع منذ العاشر من آب (أغسطس) وتشير إلى استمرار مخاطر كوفيد-19

الناجمة عن القادمين من الخارج مع تفشي الوباء في أجزاء أخرى من العالم.