مطبخ أخبار اليوم 11-6-2020

أعلنت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الإيرانية عن تنفيذ مشروع لربط أكثر من ألف قرية بشبكة المعلومات الوطنية, برأسمال يزيد على 304 مليارات تومان أي ما يعادل 7 مليون دولار أمريكي.

وأفادت الوزارة، أمس الأربعاء، بأنه سيتم ربط 1034 قرية في البلاد بشبكة المعلومات الوطنية، يوم السبت المقبل، ووفقًا لهذا التقرير، فقد كان رأسمال هذا المشروع 304 مليارات و150 مليون تومان، والذي تم بمشاركة شركة “إيرانسل”.

ويتم تنفيذ المشروع في محافظات كردستان، وخراسان رضوي، وفارس، وسيستان-بلوشستان.

يذكر أن شبكة المعلومات الوطنية، والمعروفة أيضاً باسم الإنترنت الوطني، هي مشروع للحكومة الإيرانية في مجال إدارة الإنترنت، وقد بدأ عام 2005 من قبل المسؤولين الحكوميين في فترة الرئيس الإيراني الأسبق محمود أحمدي نجاد، واستمرت حكومة روحاني في المشروع نفسه من خلال وضع السياسات والاستثمار، بهدف تحقيق سيادة الدولة في مختلف القطاعات، مثل الأعمال في الفضاء السيبراني، والتوظيف، والثقافة، وغيرها من المجالات في الفضاء السيبراني.

تجدر الإشارة إلى أن كثيرًا من المراقبين الحقوقيين ينظرون إلى هذا المشروع على أنه يهدف إلى عزل الشعب الإيراني عن العالم، فيما يرد المسؤولون الإيرانيون بأن وجود الشبكة الوطنية لا يعني إلغاء شبكة الإنترنت العالمية.

مصدر الصورة: Storyblocks