مطبخ أخبار اليوم 5-6-2020

جمعت قمة اللقاحات العالمية، التي استضافتها المملكة المتحدة أمس الخميس، 8.8 مليار دولار (7 مليار جنيه استرليني) للتطعيمات الروتينية في بعض أفقر دول العالم.

وأعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون عن الرقم في نهاية جلسة التي عقدت على الإنترنت وكانت مدتها 3.5 ساعة جمعت قادة عالميين عدة وسط جائحة COVID-19 .

وشارك ممثلو أكثر من 50 دولة، بما في ذلك 35 رئيس دولة أو حكومة، في جمع الأموال لتحالف اللقاحات العالمي والتحصين ، وهي شراكة صحية عالمية بين القطاعين العام والخاص.

سيستخدم Gavi الأموال التي تم التعهد بها لمعالجة أزمات الأمراض المعدية بما في ذلك أحدث الفيروسات التاجية الجديدة.

وكان جونسون قد افتتح القمة بالدعوة إلى التبرع بمبلغ لا يقل عن 7.4 مليار دولار (6 مليار جنيه استرليني) لتحصين 300 مليون طفل آخر في أفقر دول العالم بحلول عام 2025 ضد أمراض مثل شلل الأطفال والدفتيريا والحصبة.

تكمن أهمية اللقاحات في أن الأشخاص الذين يتم تطعيمهم يحمون أنفسهم وبقية السكان عن طريق الحد من انتشار العدوى وخطر الإصابة بها.

وبالتالي، فإن عمل التحالف العالمي للقاحات والتحصين في مجال التحصين الروتيني هو أقوى درع ضد تفشي الأمراض المعدية، ولذا، فإن الجهود الجماعية اليوم في هذه القمة ستنقذ الآن ما يصل إلى ثمانية ملايين شخص، ما سيدعم أيضًا أنظمة الرعاية الصحية في أفقر دول العالم، والتي تؤدي لزيادة ضحايا كورونا.

مصدر الصورة: Andrew Parsons/10 Downing Street via REUTERS