مطبخ أخبار اليوم 3-6-2020

وصف وزير الصحة الإيراني، سعيد نمكي، إعادة فتح المدارس في إيران حاليًا، بأنها خطوة شكلية واختيارية، متوقعًا التداخل بين كورونا والإنفلونزا في فصل  الخريف، ومضيفًا أنه في تلك الظروف، سيتوجب عليهم إغلاق المدارس والجامعات مرة أخرى.

وقال نمكي، في اجتماع للجنة العلمية لعلاج كورونا بمستشفى رجائي للقلب، أمس الثلاثاء، إنه من المحتمل مواجهة أبعاد جديدة لهذا الفيروس الجامح في الخريف، مقترحاً استخدام الفترة الصيفية لاستكمال الدراسة في المدارس والجامعات.

وحول إعادة فتح المدارس، قال نمكي الذي كان من أول من اتخذوا إجراءات إغلاق المدارس وأصر على موقفه، إن  إصراره هو السبب في استمرار إغلاق المدارس وافتتاحها مؤخرًا  بما وصفه إجراءات شكلية واختيارية.

يذكر أن المدارس الإيرانية التي تم إغلاقها في مارس/آذار الماضي،والتي  أعيد افتتاحها يوم 17 مايو/أيار الماضي، ومن المقرر استئناف الأنشطة الجامعية يوم 7 يونيو/حزيران الجاري.

وفي السياق نفسه، أكد نمكي أن نحو 12.6 في المائة من وفيات كورونا تحت سن الخمسين، وليس لديهم أمراض مزمنة، لذا لا يمكن التعويل على العديد من الفرضيات، مثل أن الأطفال لا يصابون بحالات حادة من كورونا.

وبحسب وزير الصحة، فإن محافظات سيستان وبلوشتان وكرمان شاه وهرمزكان تشهد ارتفاعا في الإصابات، إذ أشار نمكي إلى أن نصف الوفيات في إيران سجلت في اليوم الفائت في ثلاث محافظات، دون تسميتها، مضيفا “إذا استمر ذلك، يمكن أن نشهد وفيات تفوق المئة في اليوم من جديد”.

 

مصدر الصورة: (West Asia News Agency)/Ali Khara via REUTERS