مطبخ أخبار اليوم 22-4-2020

أعرب مسؤولون طبيون في عدد من المحافظات الإيرانية عن قلقهم من اندلاع الموجة الثانية من تفشي فيروس کورونا بعد رفع بعض القيود.

هذا وقال رئيس جامعة مازندران للعلوم الطبية، إنَّ رفع القيود المفروضة على حركة المرور بين المدن وزيادة السفر زادا من المخاوف من اندلاع الموجة الثانية من كورونا، وفي مقابلة مع وكالة مهر للأنباء أمس الثلاثاء، أعلن عباس موسوي عن زيادة حركة المرور على طرق محافظة مازندران، في الوقت ذاته نقلت وكالة أنباء إرنا عن جامعة بابل للعلوم الطبية، أن عدد الأشخاص الذين دخلوا المستشفى بسبب الإصابة بفيروس كورونا ارتفع مرة أخرى.

وصرح نائب مدير جامعة تبريز للعلوم الطبية، روزبة رجائي،لوكالة أنباء فارس، بأن مرض فيروس کورونا آخذ في الارتفاع بمحافظة أذربيجان الشرقية بمنحدر وصفه باللطيف.

كما أفاد مسؤولون في بعض المحافظات الإيرانية الأخرى بانخفاض عدد المرضى المصابين بكورونا، وفي الوقت نفسه، أعربوا عن قلقهم من الموجة الثانية من تفشي کورونا، إذ قال مساعد الشؤون السياسية في محافظة أصفهان (وسط إيران)، حيدر قاسمي، إنَّ وضع كورونا خاضع للسيطرة إلى حد ما في المحافظة، ولكن هناك مخاوف من اندلاع الموجة الثانية.

فيما شدد نائب مديرية الشؤون السياسية والأمنية في مدينة قم، بيجن سلمانبور، على أنه إذا لم تتم مراعاة التباعد الاجتماعي، فقد ترى قم موجة متزايدة من المرض مرة أخرى، في غضون ذلك ووفقًا لنائب وزير الصحة الإيراني إيرج حريرجي، فإنه حتى في البلدان التي تبدو نظيفة، فإن الموجتين الثانية والثالثة من فيروس كورونا ممكنتان، ولن يتم إغلاق ملف كورونا في إيران، ودعا حريرجي الناسَ إلى الالتزام بالتباعد الاجتماعي والتعايش مع كورونا حتى يتم صنع اللقاح المضاد للفيروس.

وفي وقت سابق، حذَّر رؤساء جامعات الطب بعدة محافظات إيرانية من اندلاع الموجة الثانية من تفشي کورونا وصعوبة السيطرة عليها.

هذا وترفض السلطات الإيرانية الكشف عن إحصائيات المحافظات حول أعداد الإصابات والوفيات بفيروس کورونا، وفي محافظتي طهران وقُم، ظل المسؤولون بالمحافظتين صامتين في هذا الصدد، وفي الوقت نفسه، وعلى الرغم من معارضة نواب البرلمان والمجموعات الأخرى، خفضت حكومة حسن روحاني القيود منذ العاشر من شهر أبريل/نيسان الحالي.

 

Photo: WANA (West Asia News Agency)/Ali Khara via REUTERS