مطبخ أخبار اليوم في بث مباشر 22-2-2020

أطلق ناشطون عراقيون، وسم “راجعيلكم بمليونية” على موقع تويتر، يدعون فيها لتظاهرة مليونية، ليصل إلى قائمة الهاشتاغات الأكثر تداولاً على الموقع.

ومع تغريداتهم، التي جاءت تحت هذا الوسم، أرفق المغردون صوراً ومقاطع مصورة توثق أحداثاً وقعت بعد الأول من تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، يوم انطلاق التظاهرات المستمرة حتى الآن، بعضها لمتظاهرين قُتلوا خلال مشاركتهم في الاحتجاجات، من بين أكثر من 500 قتيل ونحو 25 ألف جريح.

و25 شباط (فبراير) يوافق ذكرى انطلاق تظاهرات عام 2011 في بغداد متأثرة بموجة “الربيع العربي” في دول عربية عدة.

وحينها كان نوري المالكي يتولى رئاسة حكومته الثانية، وكانت للمتظاهرين مطالب، أبرزها تعديل الدستور العراقي وإنهاء المحاصصة الطائفية في تقاسم المناصب بين الأحزاب السياسية، وتعرض المحتجون إلى عنف داخل ساحة التحرير، وطُعِنَ بعضهم بالسكاكين.

وكانت السلطات الأمنية في بغداد عملت مؤخراً على تحجيم رقعة التظاهرات وحصرها بساحة التحرير فقط، وأعادت السيطرة على جسر السنك وفتحته أمام حركة السير، كما سيطرت على ساحة الطيران، وما زالت تحاول، فعل الشيء ذاته في ساحة الخلاني مستخدمة بنادق الصيد وقنابل الغاز مع الرصاص الحي أحياناً.

من جانبها، نددت ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين بلاسخارات، باستخدام بنادق الصيد ضد المتظاهرين.

ومن المنتظر أن تتم رفع وتيرة الاحتجاجات يوم 25 فبراير الجاري، في وقتٍ يواجه فيه المكلف بتشكيل الحكومة محمد توفيق علاوي “المرفوض في ساحات التظاهر” اعتراضات من الشارع العراقي والكتل والأطراف السياسية.

 

(Photo by Murtadha Al-Sudani/Anadolu Agency via Getty Images)