مطبخ أخبار اليوم 24-11

يوم حاسم في لبنان..إضراب عام في لبنان اليوم والاحتجاجات على طاولة مجلس الأمن الاثنين

من المقرر أن يشهد لبنان اليوم إضرابا عاما في كل أنحاء البلاد احتجاجاً على عدم استجابة السلطة السياسية لمطالب المتظاهرين.
وجاءت الدعوة إلى الإضراب العام يوم أمس مع تواصل الاحتجاجات للأسبوع الخامس، تزامناً مع الذكرى السادسة والسبعين للاستقلال، حيث ظهر كبار الساسة اللبنانيين معاً للمرة الأولى منذ اندلاع الاحتجاجات في عرض عسكري بهذه المناسبة.
ومن المقرر أيضا أن يناقش مجلس الأمن الدولي الاثنين في جلسة مشاورات الأوضاع في لبنان ويقدم خلاله المنسق الخاص للأمم المتحدة في بيروت، يان كوبيتش ملخصاً عن الأحداث التي شهدتها البلاد خلال الفترة الماضية
ومع مرور أكثر من شهر على انطلاق انتفاضة اللبنانيين ضد الطبقة السياسية والفساد المالي والطائفية، ما تزال مطالب المتظاهرين بتشكيل حكومة متخصصين من التكنوقراط ومحاكمة المتهمين بالفساد دون استجابة.

تجددت مساء يوم السبت، الاحتجاجات الشعبية في وسط العاصمة اللبنانية، بيروت، وفي مدينة طرابلس شمال لبنان، بالتزامن مع مسيرات احتجاجية جابت شوارع بيروت ومدينتي صور وبعلبك.

وصادف الجمعة عيد الاستقلال اللبناني الـ76، إلا أن المناسبة عرفت هذه السنة طعماً مختلفاً، حيث نقلت السلطة العرض العسكري التقليدي الذي كان يقام في ساحة الشهداء إلى وزارة الدفاع، بينما قام المتظاهرون الذين يحتلون هذه الساحة بعرض مدني لهذه المناسبة.