Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

كن صحفياً.. التحقيقات الطويلة والوثائقيات الميدانية

08/01/2022 . 00:43

أحياناً، يعثر الصحافي او المراسل من خلال عمله الميداني، على موضوع مهم يعتقد انه يستحق أكثر من مجرد تقرير أو تحقيق قصير، على اعتبار أن فيه العديد من الجوانب ومضموناً دسماً..

بيروت (برامج)

ما هي ظروف تحضير التحقيقات الطويلة أو الوثائقيات الميدانية؟

أحياناً، يعثر الصحافي او المراسل من خلال عمله الميداني، على موضوع مهم يعتقد انه يستحق أكثر من مجرد تقرير أو تحقيق قصير، على اعتبار أن فيه العديد من الجوانب ومضموناً دسماً، ومن المفيد القول ان الوثائقيات المصنوعة على نطاق صغير ومن دون موازنة مرتفعة، والتي تتسم بحميمية وطابع بسيط وخاص، لديها فرصة أكبر لتعلق في ذهن المشاهدين، طالما أنها تحكي قصة مهمة ومكتملة الأركان.

كيف يمكن أن يتأكد المراسل أو الصحافي أن الموضوع الذي يفكر فيه، يصلح للتقديم بصيغة طويلة ويقترح بالتالي تحويله إلى وثائقي؟

الموضوع الجيد للوثائقي هو كلمة السر للنجاح. يمكن أن يكون الموضوع على علاقة بالمشاكل الاجتماعية المثيرة للجدل، قد يكون الموضوع حول أحداث الماضي التي ما زالت قادرة على إثارة دفعة من المشاعر القوية، من الوثائقيات كذلك ما يهتم بأن يحكي قصة بعض الأفراد أو الأحداث من أجل الخروج باستنتاج ما حول قضايا حياتية أكبر.

فكرة سيئة جدًا أن نصنع وثائقيًا حول حياة البشر اليومية العادية في مدينة صغيرة مجهولة، إلا إذا كنا واثقًين من قدرتنا على جعل الأشياء العادية في حياة هؤلاء الأفراد مادة لصناعة محتوى مثير للانتباه وذو معنى أعمق وأكبر. على سبيل المثال، يمكن أن نقوم بتصوير الحياة اليومية للأفراد في هذه المدينة الصغيرة، بعد جريمة قتل مروعة حدثت هناك، محاولين أن نُظهر كيف تأثر سكان البلدة بتلك الجريمة.

ما هي مراحل انجاز الوثائقيات الميدانية؟

١-مرحلة بناء السيناريو المسبق: التحقيق والبحث.
٢-وضع قائمة للخطوط العريضة في العمل: البحث عن المعلومة والمادة المصورة – كيفية معالجة المعلومات – تحديد الشخصيات المرجعية للمعلومة وللمقابلات.
٣-مرحلة التخطيط: شكل العمل – التجهيزات – مواقع التصوير – الأشخاص
٤-مرحلة التنسيق: اتصالات– اذونات للتصوير-تحضيرات لوجستية
٥-مرحلة التنفيذ: التصوير – المقابلات – المادة الأرشيفية – الغرافيكس
٦-مرحلة البناء: المونتاج – تقطيع المقابلات- الموسيقى –النص

ما مدى أهمية المقابلات في الوثائقيات وكيف يجب ان يتعاطى معد الوثائقي مع المقابلات؟

المقابلات مهمة جداً للوثائقيات، لذلك من الضروري:
١-البحث عن الشخصيات، وهنا يجب على مُعدّ الوثائقي ان يطرح على نفسه جملة أسئلة أبرزها: من هو الشخص الأكثر أهمية في القصة؟ كيف ستُعرَض القصة من خلاله؟ من هي الشخصيات الأخرى التي ستظهر في الوثائقي؟ وما هي الأدوار التي ستلعبها؟
٢-اجراء المقابلة نفسها أكثر من مرة إذا أمكن، وإذا كان الوقت يسمح بذلك، حرصاً على سرد ما لدى الضيف بأفضل أسلوب وفي صيغة يفهمها جميع المتابعين، فالمراسل لا يصنع وثائقياً للخبراء، بل للجمهور. وفي بعض الأحيان، من المفيد جلوس مُعد الوثائقي قبل التصوير مع الأشخاص الذين سيسجل معهم مقابلات، لمعرفة من هم وما هي اهتماماتهم ولإراحتهم ولتقريبهم من الكاميرا التي لا يزال قسم كبير من الناس يرتبكون امامها.

ولكن رغم أهمية المقابلات، يجب تجنب ظهور شخصيات تتحدث أمام الكاميرا طوال الوقت خلال الوثائقي سواء كان قصير او متوسط الطول.

ما الذي يمكن أن يعطي الوثائقي ميزة تجعل المتابعين يتفاعلون معه؟

يمكن الحديث هنا عن نصيحة مهمة للغاية: تسجيل لقطات حية وواقعية من أحداث الحياة الحقيقية للناس: إلى أين يذهبون؟ ماذا يصنعون؟ مع من يجتمعون؟ وسواها من الأمور... مع التأكيد على أن مُعد الوثائقي يجب الا يقوم بأي تعدٍ على قوانين ومسائل الخصوصية. ونقول له: قُم بتصوير الأحداث التي تدعم وجهة نظرك التي تقدمها من خلال الوثائقي، وتواصل مع الوكالات المتخصصة أو الأفراد الذين يملكون أي لقطات تاريخية للموضوع، إذا كانت هناك أحداث معينة جرت في الماضي وهي مرتبطة بما يجري اليوم.

هل الأفضل أن يظهر المراسل على الشاشة في الوثائقي وأن يحتوي الوثائقي على تعليق صوتي؟ أم الأفضل الا يظهر المراسل ويترك المجال للصورة والمقابلات، من دون تعليق صوتي حتى؟

العديد من الوثائقيات تستخدم التعليق الصوتي كخيط رابط بين أجزاء العمل، حيث يقوم بالربط بين المقابلات واللقطات من الحياة الحقيقية عن طريق السرد المتماسك. المهم ان يكون التعليق الصوتي واضحاً، وموجزاً، ومفهوماً. وبشكل عام، الشريط الصوتي يتم إدراجه على اللقطات التصويرية عندما لا يكون صوتها الأصلي مهمًا.
بالنسبة لظهور المراسل بالوثائقي، فالأمر يعود لموضوع الوثائقي وما إذا كان ظهور المراسل على الشاشة قادراً ان يفيد القصة التي يرويها وان يعطي قيمة مضافة للشريط ام لا.

هل من محاذير على المراسل أو الصحافي التنبه لها عند تنفيذ وثائقي؟

١-الوثائقي معني بعرض الحقائق بشكل غير معقد لترك الفرصة للمشاهدين من أجل تحديد أرائهم. لذلك، كن متأكدًا من عدم استغلال مساحة الوثائقي لذكر تعليقاتك أو تأكيد وجهة نظرك الشخصية.
٢-الوثائقي هو عملية سرد لقصة معينة. لذا انتبه الا تكون طريقة سردك لقصتك مملة، وحاول ان تعتمد التشويق قدر المستطاع.
٣-إذا كنت تستخدم موسيقى في الوثائقي، فتأكد من حصولك على إذن الاستخدام الخاص بهذه الموسيقى.

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.