ما هي أبرز الخطوات لإتقان الالقاء؟

سنتحدث عن ست خطوات أساسية:
١- اقرأ النص لتفهم معانيه.
٢- اقرأ النص مرّة ثانية لتضع الحركات بمكانها الصحيح (ما يعرف بالتشكيل).
٣- حدّد أماكن الوقف حسب النَفَس.
٤- تحكّم بطبقة صوتك ونبرته.
٥- سيطر على سرعة أدائك.
٦- ابتعد عن التقليد، وكن طبيعيّاً وتلقائياً وصادقاً.

ما هي أهمية أن يكون صوت المذيع أو المذيعة جميلاً لضمان القاء سليم؟

الصوت الجميل لا يكفي.. صحيح أنه من قواعد الإلقاء ومتطلباته، إنما إلى جانب قدرة صاحب الصوت على إتقان مخارج الحروف لتكون الكلمات مفهومة المعنى. النص، أي نص، مكوّن من حروف وكلمات وجمل، وتتخلله وقفات طويلة وقصيرة ورسالة تحمل خبراً أو قصة تخلّف أحاسيس مختلفة.

هل من تشابه بين الالقاء في نشرات الأخبار والغناء؟

الموسيقى جزء أساسي من العمل الإعلامي المسموع والمرئي، وقد صنّف العلماء الصوت لثلاث طبقات أساسية وطبقتين فرعيتين:
١-طبقة الأساس – الباريتون (وهي طبقة أساسية): هي الطبقة العادية من حيث الحدة، نستعملها للحديث مع بعضنا البعض وإلقاء نشرات الأخبار وقراءة التقارير الصحفية، هذه الطبقة هي طبقة ذكورية الأصل في الموسيقى والإلقاء.
٢-طبقة الجواب (هي أيضاً طبقة أساسية): وهي طبقة أكثر حدة من طبقة الأساس، وأكثر المطربات أو مذيعات الأخبار طبقة الصوت لديهن هي الجواب.
٣-طبقة القرار – الباص (هي طبقة أساسية كذلك): وهي الطبقة المنخفضة والأقل حدة من طبقة الأساس والجواب ونادرة الاستعمال عند أغلب المطربين لكنها هامة جداً في الصحافة، بحكم وجود الكثير من المذيعين من اصحاب هذه الطبقة والتي أعطتهم طابعاً خاصاً بهم، وهي للرجال والنساء.

*هناك أيضاً طبقة قرار القرار (وهي طبقة فرعية): هي طبقة عميقة جداً وأكثر انخفاضاً من طبقات الأساس والجواب وتسمّى “أسفل العميق”، وتستخدم هذه الطبقة في قراءة نصوص الأفلام الوثائقية مثلاً.

*وهناك ايضاً طبقة فرعية هي جواب الجواب: هي الطبقة الأكثر حدة من الطبقات، وقلة تتمتع بهذه الطبقة سواء من فنانين أو مذيعين، ومن يمتلك مثل هذه الحنجرة يكون في المراتب الأولى مثل الفنان الكبير صباح فخري الذي يمتلك طبقة التينور العالي، أو النجمة الكندية العالمية سيلين ديون.

وفي عالم الصحافة والإعلام، لا يمكن استعمال جواب الجواب إلا في المجال الرياضي بصفة عامة، بحكم أن الأجواء في الملاعب وصراخ الجماهير، يحتّمان أن يكون صوت المذيع من طبقة جواب الجواب.

الفرق الوحيد بين الأداء في الغناء والإلقاء في الصحافة، هو أن المطرب يتلاعب بخانات صوته على مقام موسيقي بحد ذاته: بياتي، رست، نهاوند.. إلى اخره. أما الصحافي فلا يستعمل هذه المقامات؛ إذ أن أدوات عمله هي الحروف والكلمات والنصوص. أما أوجه التشابه فهي عديدة، ففي الإلقاء هناك نصوص وجمل تتخللها وقفات متفاوتة الأزمنة… والوقوف عند النقطة ليس كما عند الفاصلة، كما في العزف أو الغناء، وإذا أراد المذيع أن يحدد طبقة صوته ليحسن استخدامه، فما عليه إلا التواصل مع عازف محترف وأن يقرأ أمامه نصّاً، وبواسطة آلة العازف الموسيقية، يمكن أن يحدد له العازف طبقة صوته.

ما هي الحروف التي يجب أن ننتبه إليها جيداً لضمان إلقاء سليم؟

الأحرف الشمسية هي الأحرف التي إذا ما وردت في أول الكلمة مسبوقة بـ ال التعريف، تأتي مشددة، كما في كلمة الشَّمس، على عكس الأحرف القمرية التي لا تأتي مشددة إذا سُبِقَت بال التعريف، كما في كلمة القمر.

الحروف القمرية هي عبارة عن ١٤ حرفاً وقد جمعت في الجملة التالية: (ابغ حجك وخف عقيمه)، والحروف الـ ١٤ الباقية في الأبجدية العربية هي الحروف الشمسية.

كما يمكننا الحديث عن ثلاثة أنواع من الحروف يجب الإنتباه إليها:
أولاً: حروف التفخيم
 وهي سبعة حروف مفخمة دائماً وجمعت في جملة واحدة هي: (خص ضغط قظ).

الراء لها وضع خاص فنفخمها:
إذا كانت مفتوحة أم مضمومة، مثل: رَزقنا، رُزقنا.
إذا كانت ساكنة بعد فتح أو ضم، مثل: فاَرْتقب، الأمُورْ.
إذا كانت ساكنة بعد كسر أصلي وبعدها حرف مفخم مضموم أو مفتوح في كلمة واحدة، مثل: قِرْطاس، فِرْقة.
إذا كانت ساكنة بعد كسر عارض، مثل: ارْجِعوا إلى أبيكم.

ثانياً: أحرف المد: ألف، واو، ياء، نلفظها مع إطالة الصوت أو مطّه.

ثالثاً: أحرف الثاء والظاء والذال، نلفظها مع مد اللسان.