ما هي أنواع المقابلة الإخبارية؟

يمكن أن تكون المقابلة الاخبارية التلفزيونية أو الاذاعية أو لموقع الكتروني أو لصحيفة مع أحد الاشخاص في الشارع، أو يمكن أن تكون مع رئيس أو وزير أو خبير أو فنان أو رياضي.

المقابلة قد تكون مقابلة قصيرة ضمن نشرة الأخبار أو مقابلة خاصة طويلة تُعرض كاملةً خارج إطار الأخبار نظراً لأهميتها، ويمكن أن تكون مقابلة يعرض منها فقط مقتطف في سياق تقرير إخباري.

الأهم مهما كان نوع المقابلة ومدتها، التحضير والتحضير والتحضير، مراسِلة سابقة بصحيفة نيويورك تايمز كانت تقول “أحاول أن أثقّف نفسي قدر الإمكان عن الموضوع الذي يلم به الأشخاص الذين أقابلهم، فيظهر وكأننا ندردش.”

كيف تتم صياغة الأسئلة بطريقة متقنة؟

أفضل الأسئلة هي الأسئلة المفتوحة التي لا يمكن الإجابة عنها بنعم أو لا فقط. فنسأل الضيف “كيف؟” أو “ماذا؟” أو “أين؟” أو “متى؟” أو “لماذا؟”، وليس “هل؟” و”من؟” ليتشجع على إعطاء الأجوبة الدسمة التي توفّر لنا المعلومات المطلوبة. في بعض الأحيان، كل ما تريده من مقابلة هو بعض الحقائق ويكفي أن تطرح أسئلة بديهية وبسيطة. مثلاً: إذا كان الصحافي يتحدث مع قائد فوج الإطفاء في موقع حريق كبير.

عادةً، يكون استخدام الأسئلة المغلقة أكثر محدودية، إلاّ أن لها غاية مهمة، اذ يجب ان تطرحها عندما ترغب في الحصول على إجابة مباشرة، مثلاً: “هل اختلستَ أموال الشركة كما يتهمك القضاء؟”

ما هي اسوأ أنواع الأسئلة في المقابلة الإخبارية؟

الأسئلة الأسوأ هي التي توقف الحوار، مثل الأسئلة المركبة من جزئين أو حتى ثلاثة. مثلاً: “لماذا قام رجال الأمن بضرب الطلاب المحتّجين داخل الجامعة؟ هل أنت من أصدر الأمر بذلك؟ ومن يتحمل المسؤولية؟”، الأسئلة المتشعبة تمنح الشخص الفرصة لتجنّب الإجابة عن الأمر المحرج واختيار الردّ على السؤال السهل.

في حالات أخرى، قد تكون أسوأ الأسئلة هي الأسئلة البديهية. مثلاً، إذا كنت مراسلاً في الولايات المتحدة وتجري مقابلة مع رجل أصيبت زوجته وفقد منزله بسبب إعصار، يجب أن تركز على الجانب الإنساني، وبدلاً من أن تسأله “في أي وقت ضرب الإعصار؟”، الأفضل أن تطرح السؤال التالي: “كيف تصف وضع زوجتك الصحي؟” أو “ماذا ستفعل بعد خسارة منزلك؟”

هل من نصائح لإجراء مقابلات ناجحة؟

– ست نصائح يمكن اعطاؤها في هذا المجال:
١- يحتاج الصحافي أحياناً إلى طرح أسئلة أولية لإراحة الضيف قبل طرح السؤال المهم، خاصة في التحقيقات.
٢- الصحافي يجب أن يكون ذكياً، وذكاؤه سيفيده إذا كان أحياناً غير مطلع على موضوع معين لسبب أو لآخر، عندها يمكن أن يسأل مثلاً: “هل من الممكن أن تفسّر للمشاهدين ما هي أبرز مطالب هذا التجمع؟”
٣- أيضاً من الضروري أن يستمع الصحافي جيداً لأجوبة الضيف لأنه من الممكن أن يطرح سؤال مهماً للغاية استناداً إلى جواب الضيف على السؤال السابق.
٤- إذا لم يكن الصحافي متأكداً من معنى كلام الشخص الذي يجري معه مقابلة، فمن الأفضل أن يقول للضيف “اشرح لي أكثر لو سمحت”، لأنه في حال لم يفهم الصحافي ما قيل، فإن المشاهد لن يفهم ذلك أيضاً.
٥- بالإمكان إنهاء المقابلة من خلال السماح للشخص بالتحدث بحرية، يمكنك أن تسأله: “هل هناك شيء آخر تود اضافته؟”، وهكذا يمكن أن يكشف عن معلومة مهمة قد لا تكون سألته عنها.
٦- لا تسمح للضيوف بتفادي الإجابة على الأسئلة، كرر السؤال في حال كان مهمّاً حتى تحصل على الجواب، ولو كان الجواب “لا تعليق”.