كيف يمكن أن نتكلم بشكل صحيح مع الكاميرا؟

– خمسة أمور يمكن التوقف عندها هنا:
١- يجب أن أفكر: ماذا أقول للمُشاهد؟ أي في حال لم تكن تعرف ماذا تريد أن تقول للناس، فمن الأفضل الا تقول شيئاً، لا يكفي أن تعرف أساليب الحديث الجيد وآلياته، لأنه من المهم جداً أن تعرف عمّا تتكلم.

٢- كيف أبدأ الحديث؟ يجب أن تكون مقدمة حديثي جذابة وتحمل أمراً مهماً أو جديداً، ويجب أن أكون منذ اللحظة الأولى حاضراً وواثقاً من نفسي، الأمر بحاجة لكثير من التحضير وساعات طويلة من التمارين لتصبح لدينا الثقة الكاملة بالنفس أمام الكاميرا.

٣- لغة الجسد: مصطلح لغة الجسد أو الـ body language أصبح أكثر شيوعاً في مجتمعاتنا في السنوات الأخيرة، ولنعرف أهمية لغة الجسد، هناك دراسة أجراها عالم نفس أظهرت أن التواصل مع الآخر هو ٧ % نَص وكلمات، ٣٨ % صوت وأداء صوتي، و٥٥ % لغة جسد.

٤- اروِ قصّة أمام الكاميرا، وبالنسبة للمحتوى، ابحث دائماً عن الغريب أو الفريد ولا تكرر شيئاً قدمه آخرون قبلك.

٥- انتبه كثيراً للخاتمة تماماً كما تهتم بالمقدمة.

كيف نتمرن بمفردنا على الحديث أمام الكاميرا؟

– خمسة أمور يمكن التوقف عندها هنا ايضاً.
١- امضِ أطول وقت ممكن في التحدث للكاميرا، ولا تقلق بشأن التفاصيل الصغيرة في البداية.

٢- حاسب نفسك.. سجّل نفسك وأنت تتدرب حتى تتمكن من إعادة تشغيل التسجيل، حاول التحدث بصوتك العادي وليس بصوت مصطنع واسمع كيف يبدو صوتك في التسجيل لتعمل على تحسينه.

٣- افترض أنك تتحدث إلى صديق، انظر إلى عدسة الكاميرا وتظاهر بأنها أفضل صديق لك، حاول أن تنسى من يمكن أن يشاهد الفيديو، التفكير بالتحدث إلى صديق يمكن أن يجعل الفيديو الخاص بك أكثر دفئاً واسترخاء.

٤- كن أنت.. لا تحاول أن تكون مقلداً لمراسل أو مذيع تحبه، يجب الا تكون ممثلاً يلعب دور مذيع أو مراسل، إنما صدّق نفسك أنك فعلاً مذيع أو مراسل.

٥- خطط لما تريد قوله، لا تحتاج إلى نص كامل ولكن من المفيد أن يكون لديك ترتيب للأفكار، استخدم لغة بسيطة وجملاً قصيرة وليكن صوتك واضحاً ونطقك مفهوماً ولا تتكلم بسرعة.

كيف نطوّر لغة الجسد؟

– هذه ثلاث نصائح مهمة:
١- يجب أن تقف بشكل مستقيم وأن تشد الكتفين للخلف لتظهر واثقاً.

٢- يجب أن تبقى متوازناً، لا تنقل وزنك من جانب إلى آخر.

٣- دعنا نرى يديك، وضع اليدين في جيوبك أو خلف ظهرك يجعلك تبدو متوتراً أو غير جدير بالثقة.

هل من أمور يمكن أن نقوم بها من دون أن نكون أمام الكاميرا كي نتمكن من التعامل بشكل أفضل مع الكاميرا؟

– أربعة أمور يمكن الحديث عنها في هذا المجال:

١- تمارين النطق: قم بها أمام المرآة، بالغ بحركات الفم لتعتاد على فتحه جيداً كي يخرج الصوت واضحاً ومفهوماً، حاول أن تكرر جملاً صعبة أو كلمات معينة مرات متتالية، مثلاً: “خيط حرير على حائط خليل”.

٢- تمارين احماء العضلات: من خلال القيام بقفزات صغيرة والضحك بصوت عالٍ وإصدار أصوات عشوائية، من دون النطق بكلمات محددة.

٣- عدم الافراط في التفكير بالموضوع: لا تكن مهووساً بفكرة الوقوف أمام الكاميرا، الاهتمام الشديد بالموضوع يؤدي إلى نتائج عكسية، لأنه يصرف انتباهك عن المهام الأساسية عند التحدث أمام الكاميرا، ابقَ مسترخياً ولا تتشنج وتخيّل نفسك في عطلة.

٤- استعن بدروس أو شارك في دورات: من المهم جداً أن تتمرن بمفردك ولكن من المهم أيضاً إذا كان ذلك متاحاً، أن تستعين بخبرات أساتذة مختصين لتزيد من تآلفك مع الكاميرا.

لمتابعة الحلقة: