كيف نبدأ تقريرنا وكيف نشد انتباه المشاهد منذ الثواني الأولى؟

قبل أن تبدأ كصحافي بكتابة أي تقرير، اسأل نفسك السؤال الأهم: ما هي النقطة الأساسية في القصة؟ إذا لم تكن متأكداً من ذلك، أخبر صديقاً بالقصة، ما هو أول شيء ستقوله له عن القصة؟ هذا يعطيك فكرة كيف يجب أن تكون بداية التقرير الناجحة.

ما هي العناصر التي يجب ألا ننسى إدخالها في التقرير الإخباري واي لغة علينا أن نستعمل؟

– في البداية، إن عدم إدراج أي تعليقات شخصية داخل التقرير هو أمر محسوم، التقرير يجب أن يكون واضحاً وموجزاً وصحيحاً.

١- كي يكون واضحاً، اكتب النص بلغة عربية فصحى إنما بسيطة وغير معقدة ليفهمها الجميع من أي جنسية عربية كانوا، وحاول ألا تستخدم كلمات صعبة طالما أن هناك كلمات بسيطة يمكن أن تحل محلها.

وكي يكون التقرير التلفزيوني أو المصوّر واضحاً، وفي حال كانت لدينا مقابلات بلهجة عربية قد لا يفهمها كل المشاهدين العرب، يجب أن نلجأ لكتابة النص بالفصحى أسفل الشاشة.

٢-التقرير يجب أن يكون موجزاً أي قصيراً ​​قدر الإمكان لكن من الضروري أن يجيب عن الأسئلة الستة التي سبق أن تحدثنا عنها آنفاً وهي 5W+H.

٣-التقرير يجب أن يكون صحيحاً من حيث الوقائع التي يتضمنها، ومن الأساسي أن يتضمن مقتطفات من مقابلات أو تصريحات لتدعم المضمون.

ويجدر بنا القول أن التقرير يجب ألا يكون منسوخاً من مكان آخر أي من موقع إلكتروني أو من صحيفة أو من أي وسيلة إعلامية، فنسخ أعمال الآخرين ممنوع نهائياً. ويجب أن تكون لديك مصادر أكيدة للمعلومات التي تقدمها في التقرير لأن الحقيقة والدقة هما من القيم الأساسية للأخبار.

ما هي النصائح لتصوير تقرير إخباري من خلال استخدام الهاتف المحمول؟

– من الضروري أن نتأكد قبل مغادرة المنزل أن هاتفنا الذكي مشحون وأن فيه مساحة تخزين كافية، ويجب أن يكون في حوزتنا شاحن تحسباً للحالات الطارئة، قبل بدء التصوير، من الضروري وضع الهاتف على وضعية الطيران منعاً لتلقي اتصالات أو رسائل قد تعيق التصوير ولتوفير طاقة البطارية، وفي ما يلي ثماني نصائح للحصول على صورة جيدة:

١. حددوا بالضبط اللقطات التي أنتم بحاجة لها.

٢. نظفوا عدسة كاميرا الهاتف قبل بدء التسجيل.

٣. امسكوا الهاتف بشكل أفقي إلا إذا كنتم تصورون تقريراً سيعرض على شبكات التواصل الاجتماعي، وتحديداً إنستغرام، عندها يجب أن يكون التصوير عامودياً.

٤. ثبّتوا الهاتف حتى تتجنبوا أي حركة أو اهتزاز.

٥. حاولوا استخدام معدات الصحافة المتنقلة أو عصا السيلفي.

٦. لا تستخدموا زر التكبير، إنما اقتربوا من الجسم أو الشخص أو ابتعدوا عنه.

٧. حاولوا عدم التصوير في الظلام أو في ضوء الشمس الساطع.

٨. حددوا إطاراً للقطتكم أولاً، ثم صوّروا.

بالنسبة للصوت، يمكن أن يكون الميكروفون الموجود داخل الهاتف كافياً لتسجيل الصوت، لكن الطريقة الأفضل لتحسين جودة الصوت هي إضافة ميكروفون خارجي أو الاستعانة بالميكروفون الخاص بسماعات الرأس.

قبل بدء التسجيل، يستحسن إجراء اختبار من خلال وضع سماعات الرأس التي تساعدنا على مراقبة مستوى الصوت. تأكدوا دائمًا من أن علبة الهاتف والأصابع لا تعترض عمل ميكروفون الهاتف.

إذا كنا في صدد إجراء مقابلة، علينا أن نوجّه الهاتف صوب الشخص؛ وكلما كان الميكروفون أقرب من مصدر الصوت، كانت جودة الصوت أفضل. لكن يجب ترك الميكروفون على بعد بضعة سنتيمترات من المتحدث. وفي حال كانت هناك ضجة وضوضاء في مكان وجودنا،

نطلب من ضيفنا أن يتوجه معنا إلى مكان أكثر هدوءاً، وفي حال كنا نسجّل في مكان عاصف، يمكن أن نحمي الميكروفون بجسمنا.

أما لتسجيل النص المصاحب للتقرير، فبإمكاننا في حال عدم توفر التجهيزات التقنية اللازمة، أن نستعمل بطانية أو وشاحاً ونغطي أنفسنا بهما خلال قراءة السيناريو وان نسجل الصوت من خلال ميكروفون سماعات الرأس، كما يمكننا أن نسجل داخل خزانة للحصول على صوت قوي وواضح، أو داخل السيارة شرط أن تكون كل الأبواب والنوافذ موصدة تماماً.

ما أهمية استعمال الغرافيكس في التقرير الإخباري؟

-استعمال الغرافيكس يجب أن يكون مرتبطاً بشكل مباشر بالخبر وتحديداً بالكلام، فمن غير المنطقي أن نقول: “وقع الحادث في نيويورك” ونضع صورة تمثال الحرية؛ بينما المشاهد يتوقع أن يرى خريطة نيويورك.

في حال كنّا أمام تصريحات مهمة وغير مصوّرة لمسؤول، بإمكاننا إبراز نقاط رئيسة من هذه التصريحات من خلال كتابتها على الشاشة إلى جانب صورة الشخص المعني ومعها عنوان يلخص الخبر، ويجب أن نحرص أن يتوافق ظهور كل نقطة مع قراءة النص المتعلق بها.

وأيضا، حوادث سقوط الطائرات أو خطف الطائرات هي من الحالات النموذجية لاستخدام الغرافيكس، وعند حصول حادث سقوط أو خطف طائرة يجب أن نحاول فوراً التأكد من المعلومات التالية: تحديد موقع إقلاع الطائرة ونوعها، إلى أي خطوط تنتمي، والمدينة التي كانت متجهة إليها، والمدينة التي سقطت أو اختُطفت بالقرب منها، كل هذه العناصر تجعل الخبر جاهزاً ليظهر على خريطة متحركة تُبرز المعلومات للمُشاهد.

لمتابعة  الحلقة مع الإعلامي يزبك وهبة