محمد النجار: عدت إلى العراق لأني رغبت بنقل تجربة كرة القدم لفاقدي الأطراف إلى أبناء بلدي

محمد النجار، هو مؤسس أول فريق كرة قدم لفاقدي الأطراف في العراق، حاز على درجة الدكتوراه في القانون من المملكة المتحدة.

أثناء دراسته هناك تعرف النجار على فريق خاص لمبتوري الأطراف فاستحوذت الفكرة على اهتمامه، وبسبب عدة ظروف عاد إلى بلده ونقل إليه تجربة الفريق، خاصة أنه يهوى كرة القدم التي امتنع عن ممارستها بشكل طبيعي، بعد أن فقد ساقه خلال تطوعه للقتال ضد تنظيم داعش الإرهابي.

يخبرنا محمد في برنامج “أنا موجود” تفاصيل حول رحلته من العراق إلى المملكة المتحدة وأسباب اختياره القانون تخصصاً دراسياً.

يشاركنا أيضاً أسباب توجهه للتطوع في محاربة داعش، ويروي لنا أحداث اليوم الذي فقد فيه ساقه أثناء القتال ويشرح لنا كيف تغير شكل حياته بعد هذا اليوم.

يقول محمد “الحمدلله أنني محاط بعائلة داعمة وزوجة حنونة ساعدتني على النهوض من جديد”.

ويضيف أنه استفاد جداً على المستوى الشخصي والمهني من الدراسة في بريطانيا لكنه لم يفكر يوماً بالاستقرار فيها فقد كان دائماً مشغولاً بإيجاد طريقة يكون فيها فعالاً في بلده ومجتمعه أكثر من أي شيء آخر.

يتحدث لنا محمد أيضا بالتفصيل عن رحلته في تأسيس فريق كرة القدم لفاقدي الأطراف الذي يعتبر الأول من نوعه في العراق من ناحية التنظيم وحسن الإدارة والأداء الذي وصل بهم كفريق للمشاركة في البطولات العربية والدولية كان أبرزها بطولة كأس العالم والتي أجريت في تركيا عام 2022.

كما حدد لنا أبرز الأمور التي يجب الأخذ بها من قبل الحكومة تجاه فئة فاقدي الأطراف وجميع ذوي الاحتياجات الخاصة الذين كانت الحروب والنزاعات والتفجيرات في العراق سبباً في إصاباتهم حيث أن أعدادهم كبيرة جداً ويجب إيجاد طرق لدمجهم في المجتمع.

“أنا موجود” برنامج من إعداد وتقديم مها فطوم يأتيكم الأحد 10:30 مساء بتوقيت الإمارات على شاشة تلفزيون الآن ويوتيوب أخبار الآن.