تونس.. تكليف نجلاء بودن بتشكيل الحكومة

كلّف رئيس الجمهورية قيس سعيّد منذ قليل السيدة نجلاء بودن بتشكيل حكومة، على أن يتم ذلك في أقرب الآجال.

بعد شهرين من الإجراءات الإستثنائية التي أعلن عنها رئيس الجمهورية قيس سعيّد، تمّ اليوم تعيين نجلاء بودن رئيسة للحكومة وهي أول إمرأة تتولى هذا المنصب في تونس وهي أستاذة تعليم عالي في المدرسة الوطنية للمهندسين بتونس مختصّة في علوم الجيولوجيا، تشغل حاليا خطّة مكلفة بتنفيذ برامج البنك الدولي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وأصبحت بودن، وهي أستاذة جامعية، بهذا القرار، أول امرأة تترأس الحكومة في تاريخ تونس.

الأمم المتحدة: اللاجئون السوريون في لبنان يكافحون من أجل البقاء على قيد الحياة

 أعربت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وبرنامج الأغذية العالمي ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) في بيان مشترك عن قلقها البالغ إزاء التدهور السريع في الظروف المعيشية للاجئين السوريين في لبنان. فجميع اللاجئين السوريين تقريباً باتوا عاجزين عن توفير الحدّ الأدنى من الإنفاق اللازم لضمان البقاء على قيد الحياة. 

لقد أثرت الأزمة الاجتماعية والاقتصادية والصحية التي يشهدها لبنان بشكل خاص على العائلات اللبنانية واللاجئة الأكثر فقراً،  فقد كشفت النتائج الأولية لتقييم جوانب الضعف لدى اللاجئين السوريين في لبنان لعام 2021، الصادرة اليوم، عن وضع بائس، إذ أن تسعة من أصل كل 10 لاجئين سوريين لا يزالون يعيشون اليوم في فقر مدقع.

ويشير البيان إلى ازدياد عدد الأشخاص الذين اضطروا إلى قبول “وظائف زهيدة الأجر أو شديدة الخطورة”، أو أوقات عمل إضافية، لتأمين الدخل نفسه الذي كانوا يأمنونه عام 2020.

الإمارات في صدارة الدول الأكثر تطعيما ضد كورونا بــ 83% من حصلوا على جرعتي لقاح

أعلنت حكومة الإمارات، خلال الإحاطة الإعلامية الدورية للتعريف بآخر مستجدات فيروس كورونا المستجد في الدولة، وصول نسبة الحاصلين على الجرعة الأولى من لقاح كورونا من إجمالي السكان إلى 93.71%، في حين أن نسبة متلقي جرعتّي لقاح كانت 83.03% من إجمالي السكان.

وقال المتحدث الرسمي عن الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، الدكتور طاهر العامري إن القطاع الصحي يواصل جهوده بهدف الوصول إلى المناعة المجتمعية، من خلال توفير اللقاحات للفئات المؤهلة لأخذ التطعيم ، وماتزال الإمارات في صدارة الدول الأكثر تطعيماً لجرعة واحدة على الأقل من لقاحات «كوفيد-19»، وفقاً لموقع Our World in Data.

وأشاد العامري بدور القطاع الصحي خلال الفترة الماضية، الذي عزز من جهوده لتوفير كل الإمكانات والموارد لضمان صحة وسلامة المجتمع، حتى باتت الدولة تقترب من 20 مليون جرعة بمعدل توزيع الجرعات 201.85 لكل 100 شخص