طائرة مستأجرة للخطوط الجوية القطرية غادرت كابول يوم الجمعة على متنها 28 مواطنا أمريكيا

 

غادرت طائرة مستأجرة للخطوط الجوية القطرية كابول يوم الجمعة على متنها 28 مواطنا أمريكيا وسبعة مقيمين دائمين في الولايات المتحدة، وهي أحدث مغادرة من البلاد التي تخضع الآن لسيطرة طالبان.

وشكر المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس السلطات القطرية التي تنسق الرحلات الجوية خارج البلاد، وأقر بدور طالبان.

وقال برايس: “يرحب المجتمع الدولي بتعاون طالبان في هذه الرحلات الجوية، وسنواصل مشاركتنا حتى يتمتع المواطنون الأمريكيون والأفغان بحرية الحركة الكاملة”.

وأضاف “سنواصل مساعدة المواطنين الامريكيين والأفغان المرتبطين بالحكومة الأمريكية لمغادرة أفغانستان“.

واجهت إدارة بايدن، بعد التمسك بالموعد النهائي المحدد لها في 31 أغسطس لسحب القوات من البلاد، ضغوطًا للتأكد من أن المواطنين الأمريكيين وغيرهم ممن ساعدوا الحكومة الأمريكية – والذين يريدون مغادرة أفغانستان – لن يتركوا وراءهم دون مخرج.

قال مسؤول أفغاني، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته لوكالة أسوشيتيد برس، إن أكثر من 300 أجنبي، بالإضافة إلى حاملي البطاقة الخضراء الأمريكية والأفغان بتأشيرات خاصة، غادروا البلاد في الأسبوع الماضي.

أستراليا تتجه نحو التعايش مع كورونا بعد أشهر من الإغلاق الشامل

سجلت أستراليا 1607 حالة إصابة جديدة بـ فيروس كورونا يوم الأحد مع تحول الولايات والأقاليم تدريجياً من محاولة القضاء على تفشي المرض إلى التعايش مع الفيروس.

سجلت فيكتوريا، التي يسكنها حوالي ربع سكان أستراليا البالغ عددهم 25 مليون نسمة، 507 حالات حيث قال رئيس الوزراء إن الإغلاق لمدة أسابيع سينتهي بمجرد تلقي 70 ٪ من أولئك الذين يبلغون من العمر 16 عامًا أو أكثر اللقاح، سواء كانت هناك حالات جديدة أم لا.

وقال رئيس الوزراء دانيال أندروز إن الولاية قد تصل إلى هذه النسبة في حوالي 26 تشرين الأول\أكتوبر.

أخبار الآن تدخل قاعدة “باغرام” الجوية أكبر القواعد العسكرية الأمريكية في أفغانستان.. ماذا نعرف عنها؟

في مكان مهجور غير بعيد عن شمال العاصمة كابلول، تمتد قاعدة باغرام الجوية على مساحة شاسعة من الأراضي الأفغانية التي تتمركز فيها القوات الأمريكية منذ 2001. اليوم بعد أن كانت فضاءا يشهد على عدة عمليات تدريبية واستراتيجية وأخرى هجومية دفاعية، هي اليوم بعد الانسحاب الأمريكي التام مطلع يوليو تموز من هذا العام مكانا فارغا بلا معدات حربية ولا أسلحة ولا حتى الفضاءات الترفيهية التي أقامتها القوات الأمريكية لفائدة الجنود الأمريكيين.

مصادر لأخبار ذكرت أنه تم التخلص من معظم الأسلحة التي كانت موجودة في القاعدة الجوية. فيما تترددت إشاعات كثيرة حول مصير الأسلحة التي خلفتها قوات الأمريكية وسط أنباء عن استحواذ بعض الدول المجاورة لأفغانستان عليها.