حقوق الإنسان: الانتهاكات بحق المرأة الأفغانية ترقى إلى جرائم ضد الإنسانية

حذرت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الانسان ميشيل باشليه الثلاثاء خلال اجتماع خاص لمجلس حقوق الانسان حول أفغانستان من أن معاملة جماعة طالبان للنساء ستشكل “خطا أحمر”.

وأوضحت باشليه في افتتاح النقاشات: “طريقة معاملة طالبان للنساء والفتيات واحترام حقوقهن بالحرية وحرية التنقل والتعليم والتعبير والعمل وفقا للمعايير الدولية على صعيد حقوق الانسان، ستشكل خطا أحمر”.

وأضافت أن “ضمان حصول الفتيات على تعليم ثانوي ذي نوعية عالية سيشكل مؤشرا أساسيا لالتزام” طالبان احترام حقوق الانسان.

و أشارت باشليه إلى أن الانتهاكات بحق المرأة في أفغانستان ترقى إلى جرائم ضد الإنسانية. موضخةً أن “ضمان حصول الفتيات على تعليم ثانوي ذي نوعية عالية سيشكل مؤشرا أساسيا لالتزام” طالبان احترام حقوق الانسان.

ميانمار.. المجلس العسكري ينوي تشكيل ميليشيات لملاحقة معارضيه

يعتزم المجلس العسكري الحاكم في بورما تشكيل ميليشيات مكلفة ملاحقة معارضيه في البلاد التي تشهد فوضى منذ الانقلاب في شباط/فبراير ضد حكومة أونغ سان سو تشي المنتخبة.

وذكرت صحيفة “غلوبال نيو لايت اوف ميانمار”، إحدى وسائل إعلام الدولة، أن النظام يفكر في “تشكيل منهجي لميليشيات” في القرى بهدف محاربة أعدائه، إضافة إلى رغبة السلطات أيضاً في “مكافأة الأشخاص الذين يسلمونها معلومات”.

لم يتمكن العسكريون الذين تسلموا السلطة منذ 1 شباط/فبراير، من السيطرة على البلاد بعد حيث تشهد عدم استقرار تسببه عدة مجموعات من المتمردين.

لقطات خاصة لـ”أخبار الآن” تبرز لحظات تهريب محروقات من لبنان إلى سوريا

حصلت أخبار الآن على فيديوهات خاصة تبرز كيفية تهريب حوالي ٢٣٦٠٠٠ ليتر من المحروقات إلى سوريا وذلك من منطقة الهرمل في البقاع اللبناني.

واللافت في الصور وجود حواجز أمنية لبنانية من دون اتخاذ اجراءات رادعة للتهريب

علما بأن هناك فوضى في سوق المحروقات توقفت معها الشركات عن التسليم والمحطات عن التوزيع لعدم تحديد سعر البيع، وهو ما اضطر الجيش اللبناني لمداهمة المحطات وأماكن تخزين المحروقات وإجبارها على توزيع مخزونها.

إلى ذلك، إطلاق حملة مداهمات لمحتكري المحروقات ممن تفننوا في إخفائها وتخزينها طمعا بتحقيق الأرباح وفق الأسعار الجديدة، حيث صادر الجيش المخزون وقام بتوزيعه على المرافق الحيوية المهددة بالتوقف بسبب أزمة الكهرباء والمحروقات كالمستشفيات والأفران والمولدات الكهربائية.