غوتيريش ينتقد تخزين الدول الثرية للقاحات فيروس كورونا

انتقد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش “قومية اللقاحات وتخزينها” من قبل الدول الثرية، في بيان أمس (الخميس)، بعد عام واحد من الإعلان عن جائحة فيروس كورونا، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية.

وقال غوتيريش، إن العالم واجه العام الماضي “تسونامي من المعاناة”، وفي الوقت الذي جلبت فيه عمليات إنتاج اللقاح بعض الضوء عند نهاية النفق، قال إنه يشعر بقلق عميق إزاء التناقضات فيما يتعلق بالحصول على جرعات التطعيم.

وتابع الأمين العام للأمم المتحدة “نرى العديد من الأمثلة على قومية اللقاحات وتخزين اللقاحات في البلدان الأكثر ثراءً – فضلاً عن الصفقات الجانبية المستمرة مع الشركات المصنعة التي تقوض وصول اللقاح للجميع”.

وأضاف أن “حملة التطعيم العالمية تمثل أعظم اختبار أخلاقي في عصرنا”. وقال إن العديد من البلدان منخفضة الدخل لم تتلق بعد جرعة واحدة من اللقاح، في حين أن بعض البلدان الأكثر ثراءً في طريقها لتطعيم جميع سكانها.

بايدن يلتقي رئيس وزراء اليابان في قمة مرتقبة الشهر المقبل

أعلنت الحكومة اليابانية الجمعة أنّ رئيسها يوشيهيدا سوغا سيسافر إلى الولايات المتّحدة في نيسان/أبريل للقاء الرئيس الأمريكي جو بايدن، في قمّة ستجعل منه أول زعيم أجنبي يلتقي سيّد البيت الأبيض وجهاً لوجه منذ تسلّم الرئيس الديموقراطي مهامه.

وقال المتحدّث باسم الحكومة كاتسونوبو كاتو للصحافيين إنّه “إذا سمحت ظروف شتّى بذلك، فإنّ رئيس الوزراء سوغا سيزور الولايات المتّحدة فى النصف الأول من نيسان/أبريل”.

وأضاف “بهذه الزيارة، يتوقّع أن يصبح رئيس الوزراء سوغا أول زعيم أجنبي يجتمع وجهاً لوجه مع الرئيس بايدن” الذي تسلّم منصبه في 20 كانون الثاني/يناير.

وكانت وسائل إعلام يابانية وأمريكية تحدّثت عن زيارة محتملة لرئيس الوزراء الياباني إلى الولايات المتّحدة، لكنّها المرة الأولى التي تؤكّد فيها جهة رسمية هذه المعلومة.