وفاة شاب متأثراً باصابته خلال تظاهرات ليلاً في شمال لبنان

توفي شاب (29 عاماً) الخميس متأثراً بإصابة حرجة ليلاً خلال المواجهات التي شهدتها مدينة طرابلس في شمال لبنان بين محتجين على قرار الاغلاق العام وسط الانهيار الاقتصادي وقوات الأمن، .

لم يكن في عداد المتظاهرين بل كان يتابع ما يجري”.

لودريان يدعو نظيره الأمريكي لمواصلة مكافحة “داعش”

خلال أول مكالمة هاتفية مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، شدّد وزير الخارجية الفرنسي جان-إيف لودريان على ضرورة مواصلة مكافحة تنظيم داعش في العراق وسوريا.

وأشار لودريان إلى “أهمية مواصلة الجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب” في الشرق الأوسط، وكذلك في منطقة الساحل، وفق ما أفاد محيطه.

وكان الرئيس الأمريكي الأسبق دونالد ترمب قد خفض الحضور العسكري الأميركي في العراق إلى 2500 عنصر قبيل تنصيب خلفه جو بايدن.

وتخشى فرنسا من تعزّز قوة تنظيم داعش في العراق وسوريا، الذي تشارك في مكافحته ضمن تحالف دولي تقوده واشنطن.

وزير الصحة الإيراني: سجلنا حالة سابعة لمصاب بفيروس كورونا المتحور

أكد وزير الصحة الإيراني، سعيد نمكي، أنه تم تسجيل سبع حالات إصابة مؤكدة بنسخة كورونا المتحور في البلاد.

وأضاف نمكي الأربعاء أنه تم تحديد الحالة السابعة لمصاب بالفيروس الأوروبي المتحور، أمس الثلاثاء والتي تخص مسافرا من هولندا كان يقيم في إحدى المحافظات الجنوبية”.

وبحسب ما قاله وزير الصحة، فلم يتم رصد أي فيروس كورونا المتحور في “أي” من أقارب المريض.

وأضاف: “هذا ينبهنا إلى أن الناس بحاجة إلى توخي الحذر، لأننا لا نعرف من أي نافذة يأتي الفيروس، رغم كل جهودنا”.

فايزر وبايونتيك تؤكدان أن لقاحهما فعال ضد النسختين المتحورتين البريطانية وجنوب الإفريقية لكورونا

أعلنت شركتا فايزر وبايونتيك الخميس أن لقاحهما ضد كوفيد-19 يحتفظ بالجزء الأكبر من فاعليته ضد الطفرتين الرئيسيتين لفيروس كورونا المستجد البريطانية وجنوب الإفريقية.

وقالتا الاختبارات في المختبر “لم تدل على حاجة إلى لقاح جديد للتعامل مع المتغيرات الناشئة”،

مؤكدا في الوقت نفسه أن التحالف “يواصل مراقبة المتغيرات الناشئة ومستعد للاستجابة” إذا كانت إحدى هذه الطفرات مقاومة اللقاح.

خبراء منظمة الصحة العالمية يخرجون من الحجر للتحقيق في مدينة ووهان الصينية

غادر خبراء من منظمة الصحة العالمية الخميس الفندق في مدينة ووهان الصينية حيث أمضوا حجرا صحيا استمر أسبوعين، قبل بدء تحقيقهم الميداني في الصين لتحديد مصدر فيروس كورونا المستجد.

وقد صدّت الصين حتى الآن الجهود الدولية لتتبع منشأ الفيروس الذي أودى بحياة أكثر من 2,1 مليون شخص في العالم، ولم تسمح إلا مؤخرا لفريق منظمة الصحة بالدخول إلى أراضيها بعد إرجاء متكرر للزيارة.

وشاهد فريق من وكالة فرانس برس أبقي بعيدا عشرات المحققين يستقلون حافلة كانت تنتظرهم عند مدخل الفندق. وغادرت الآلية المكان إلى وجهة مجهولة في المدينة التي ظهر فيها وباء كوفيد-19 في نهاية 2019.