مطبخ أخبار الظهيرة 16-11

حملة اعتقالات في إيران تزامنا مع ذكرى انتفاضة نوفمبر

قامت المخابرات الإيرانية بشن موجة جديدة من الاعتقالات في إيران في مدن مختلفة لدرء اندلاع موجة احتجاجات، تزامنا مع الذكرى الأولى لانتفاضة نوفمبر 2019.

وأعيد اعتقال أو استدعاء عدد من السجناء السياسيين خلال الأسبوع الماضي، حيث تم اعتقال شاب مصاب بسرطان الدم دون الاهتمام من تشكيل ذلك لخطر أكبر على صحته.

وداهم عناصر من المخابرات العامة منطقة سونغور بمحافظة كرمانشاه ، في 11 تشرين الثاني نوفمبر 2020 ، ونهبوا منازل عدد من السجناء السياسيين السابقين ، كما اعتقلوا سعيد أصغري وسعيد صميمي وكسرة بني عامران واقتادوهم إلى العنبر 4 بسجن إيفين في طهران بعد ساعات من الاستجواب، وفقا لموقع “إيران هيومن رايتس مونيتور”.

وتشير أنباء أخرى إلى أن السجين السياسي حميد شريف اعتقل أيضا في منتصف تشرين الثاني، نوفمبر حيث اقتيد إلى العنبر الرابع في سجن إيفين.

كما استدعاء سجين سياسي آخر اسمه سينا ​​ظاهري للحضور إلى سجن إيفين في 14 نوفمبر  تشرين الثاني ليبدأ في قضاء عقوبته البالغة خمس سنوات.

وكان سينا ​​ظاهري قد أمضى عامين في السجن لدعمه منظمة مجاهدي خلق الإيرانية، ثم أطلق سراحه عام 2012 بعد انتهاء مدة عقوبته.

 

680 حالة شفاء من كورونا في الإمارات

سجلت دولة الإمارات العربية المتحدة خلال الـ24 ساعة الماضية ، 680 حالة شفاء من فيروس كورونا المستجد ، و1209 إصابات مؤكدة 4 وفيات .

وأفادت وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية اليوم ، أن إجمالي الحالات المصابة بالفيروس وصلت إلى 151.554 إصابة ، فيما بلغ إجمالي الوفيات 534 حالة وفاة ، مشيرةً إلى أن إجمالي الحالات التي تماثلت للشفاء بلغت 143.932 حالة .

إثيوبيا تشير إلى تقدمها في منطقة تيغراي ووساطة أوغندية لتهدئة الأوضاع

 

قالت قوة المهام الطارئة الحكومية، في الساعات الأولى من صباح الاثنين، إن القوات الإثيوبية حررت بلدة في منطقة تيغراي بشمال البلاد، واتهمت القادة المحليين بأنهم أخذوا معهم 10 آلاف سجين من المدينة أثناء فرارهم.

يأتي ذلك فيما أطلق الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني وساطة بين الحكومة الإثيوبية وسلطات تيغراي، في محاولة لتهدئة الصراع القائم في الإقليم المتوتر.

وبحسب مسؤولين حكوميين من المتوقع أن يصل إلى أوغندا اليوم نائب رئيس الوزراء الإثيوبي ديميكي ميكونين حسن، الذي يشغل أيضاً منصب وزير الخارجية، وممثلون لجبهة تحرير شعب تيغراي التي تحكم المنطقة، لعقد مباحثات مع الرئيس موسيفيني .
هذا ودانت الولايات المتحدة الأميركية الهجمات التي نفذتها جبهة تيغراي شمال إثيوبيا على إريتريا.

وقال مساعد وزير الخارجية الأميركي للشؤون الإفريقية تيبور ناجي، إن هجمات تيغراي غير مبررة، وأشار إلى أن واشنطن تحث على اتخاذ الإجراءات لتخفيف التوتر.

وأطلقت قوات تيغراي صواريخ على إريتريا المجاورة، فجر الأحد، مما أدى إلى تصعيد الصراع المستمر منذ 13 يوما، والذي أسفر عن مقتل المئات من الجانبين، ويهدد بزعزعة استقرار أجزاء أخرى من إثيوبيا والقرن الإفريقي.

وقالت قوة المهام على “تويتر”: “بعد هزيمة ميليشيا الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي في ألاماتا، فروا ومعهم حوالي 10 آلاف سجين”.

وفي ظل فرض قيود على الوصول للمنطقة وتعطل معظم الاتصالات في تيغراي، لم تتمكن “رويترز” من التحقق بشكل مستقل من تأكيدات جميع الأطراف.