الاستخبارات العراقية

 

الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية التابعة لوزارة الداخلية العراقية، أعلنت اليوم الاثنين، الإطاحة بإرهابيين اثنين من منفذي مجزرة الخيلانية / بقضاء المقدادية في محافظة ديالى.

وقالت في بيان صحفي تلقت “أخبار الآن” نسخة منه، إن “مفارزها تمكنت وبعملية استخباراتية خاطفة وخلال 24 ساعة / نتج عنها إلقاء القبض على إرهابيين اثنين / من منفذي مجزرة الخيلانية بقضاء المقدادية التي راح ضحيتها الشيخ علي فاضل الكعبي وأربعة من أفراد عائلته”.

وأضافت: “تم تأشير مطلوبيتهما وفق أحكام المادة 4 إرهاب لانتمائهما لعصابات داعش الإرهابية والذين عملا ضمن مايسمى قاطعي كركوك و ديالى ولاية العراق حيث تم تدوين أقولهما بالاعتراف بجريمتهما النكراء وسيتم إحالتهما للقضاء لينالا جزاءهم العادل”.

ماكرون يطلب من وزير الداخلية التوجه إلى تونس بعد اعتداء نيس

طلب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون من وزير الداخلية جيرالد دارمانان التوجه هذا الأسبوع إلى تونس لبحث مكافحة الإرهاب، بعد الاعتداء الذي وقع الخميس في نيس بجنوب فرنسا ويشتبه بأن منفذه تونسي عمره 21 عاما.

وأعلن قصر الإليزيه الأحد أن “الرئيس طلب من وزير الداخلية التوجه إلى تونس (هذا الأسبوع) للقاء نظيره”.

وأعلن القرار بعد مكالمة هاتفية جرت السبت بين ماكرون والرئيس التونسي قيس سعيّد الذي “أعرب عن تضامنه مع فرنسا بعد الأعمال الإرهابية”، بحسب ما أوضحت الرئاسة الفرنسية.

 

ترامب يشير إلى إقالة فاوتشي كبير خبراء الأمراض المعدية بعد انتهاء الانتخابات

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الأحد، إنه سيقيل انطوني فاوتشي كبير خبراء الأمراض المعدية في البلاد بعد انتخابات الثلاثاء، حيث أعرب عن إحباطه من استمرار انتشار فيروس كورونا وسط ارتفاع معدلات انتشار الفيروس على مستوى البلاد.

وأضاف ترامب، أمام حشد من مؤيديه بعد منتصف الليل في فلوريدا، أن الفيروس سيحصل على تغطية إخبارية أقل بعد يوم الانتخابات.

وأثار ذلك جزءًا من الحشد الذي هتف “اطرد فاوتشي”، في إشارة إلى أنتوني فاوتشي.

ورد ترامب على الحشد، “لا تخبروا أحداً، لكن دعوني أنتظر قليلاً بعد الانتخابات”.

ترامب يعقب على أداء فاوتشي

وسبق أن أعرب ترامب عن قلقه من الانتكاسة السياسية المترتبة على عزل الطبيب المشهور والمخضرم قبل يوم الانتخابات، وأضاف أنه يقدر “نصيحة الجمهور”.

وتحدث فاوتشي، في وقت سابق، صراحة أن ترامب تجاهل نصيحته لاحتواء الفيروس، قائلاً إنه لم يتحدث مع ترامب منذ أكثر من شهر.

وأثار ذلك القلق مع اقتراب فضل الشتاء المليء بالتحديات إذا لم يتم فعل المزيد قريبًا لإبطاء انتشار المرض الذي أودى بحياة أكثر من 230 ألف أمريكي حتى الآن هذا العام.

ارتفاع ضحايا إعصار غوني في الفلبين إلى 16 قتيلا

أودى إعصار غونى الذي ضرب مقاطعات جنوبي العاصمة مانيلا يوم الأحد، إلى سقوط 16 قتيلاً، و ثلاثة أشخاص في عداد المفقودين في مقاطعات جنوب جزيرة لوزون الرئيسية ، فيما لا تزال الاتصالات مع بعض المناطق مقطوعة.

وأشارت وسائل إعلام أن |غوني” يعد الإعصار 18 الذي يضرب الفلبين هذا العام، وأحد أقوى الأعاصير منذ هايان التي قتلت أكثر من 6300 شخص في عام 2013.

فيما يجري الرئيس الفلبيني رودريجو دوتيرتي تفتيشًا جويًا يوم الإثنين على الخراب الناجم عن أقوى إعصار في العالم هذا العام، على الرغم من أن المسؤولين قالوا إن جهود الإجلاء القسرية حالت دون وقوع المزيد من الوفيات.

وقال هاري روك ، المتحدث باسم دوتيرتي ، في مؤتمر صحفي: “الهدف يجب أن يكون عدم وقوع إصابات ، لكن بما أنه تم إجلاء الأشخاص قسرًا ، فقد انخفض عدد ضحايانا”.

وأضاف روكي أن دوتيرتي سوف يطير إلى مانيلا من مسقط رأسه في الجنوب دافاو لإجراء تفتيش جوي لبعض المناطق الأكثر تضررا، كان في دافاو عندما ضرب الإعصار ، مما أثار بعض الانتقادات العامة.

وكان قائد الشرطة الفلبينية متوجهًا أيضًا إلى جينوباتان في مقاطعة ألباي بعد أن أفاد أحد المشرعين بأن حوالي 300 منزل دفنت تحت الصخور البركانية وتدفقات الطين من بركان مايون.

وقال السناتور ريتشارد جوردون ، رئيس الصليب الأحمر الفلبيني ، لوسائل الإعلام ، إن غوني ، التي كانت تجمع رياح تصل سرعتها إلى 310 كيلومترات في الساعة ، دمرت ما يصل إلى 80 في المائة من المنازل في عدة بلدات في كاتاندوانيس.

وبلغ عدد سكان مدينة غوني 2.1 مليون من سكان لوزون ، التي تمثل أكثر من ثلثي الاقتصاد ، مما أدى إلى انقطاع الكهرباء عن أكثر من 50 ألف منزل بحلول يوم الاثنين ، بينما قالت السلطات إن أكثر من 300 ألف شخص ما زالوا في مراكز الإجلاء.

قال وزير الزراعة ويليام دار في مؤتمر صحفي إن الرياح القوية والأمطار الغزيرة أضرت بمحاصيل بقيمة 1.1 مليار بيزو (23 مليون دولار) معظمها من الأرز والذرة.

فيما قالت فيتنام إن من المتوقع أن تضرب منطقة غوني ساحلها المركزي ليل الأربعاء ، لتتسبب بمزيد من الأمطار الغزيرة في منطقة تسببت فيها الفيضانات والانهيارات الأرضية في الشهر الماضي في مقتل نحو 160 شخصا وفقد العشرات.