مطبخ أخبار الظهيرة 17-10-2020

اللبنانيون يحيون عاماً على انطلاق تظاهرات مناهضة للسلطة

يحيي اللبنانيون السبت ذكرى مرور عام على انطلاق تظاهرات شعبية حاشدة مناوئة للسلطة، عبر سلسلة تحركات ونشاطات تنطلق من وسط بيروت إلى موقع انفجار المرفأ المروع، في وقت تغرق البلاد في أسوأ أزماتها الاقتصادية.

موالو الحشد الشعبي يحرقون مقر حزب كردي ببغداد

أفاد مراسل “أخبار الآن” في بغداد، اليوم السبت، بأن العشرات من الموالين لميليشيات مدعومة من إيران اقتحمت مقر حزب كوردي.

وقال مراسلنا، إن “مقرب الحزب الديموقراطي الكردستاني الذي يتزعمه مسعود بارزاني اقتحم قبل قليل واضرمت النار فيه وتمكن المهاجمون من تجاوز قوات مكافحة الشغب واقتحامه”.

ففي رسالة تهديد مباشرة رداً على تصريحات القيادي في الحزب هوشيار زيباري، خرج العشرات بتظاهرة متوجهين إلى الفرع الخامس للحزب الكردستاني وسط العاصمة، ومنددين بالتصريحات الأخيرة لزيباري، فيما قام محتجون بتحطيم أثاث المقر واضرام النار فيه.

حملة تضليل روسية تستهدف لقاح ”أوكسفورد“ ضد كورونا

أطلقت وسائل إعلام روسية حملة تشويه للقاح يطوره علماء جامعة أكسفورد، زاعمة أنه سيحول الناس إلى قرود لأنه يستخدم فيروس موجوداً في قرود الشمبانزي.

ويقول بعض الخبراء، إن هذه الحملة تهدف إلى ضرب مبيعات لقاح أكسفورد في البلدان التي تريد فيها روسيا بيع لقاحها الذي يدعى “سبوتنيك”.

وتداولت وسائل إعلام روسية، من بينها برنامج تلفزيوني شهير يسمى Vesti News، صوراً ومقاطع فيديو تشير إلى أن اللقاح المصنوع في المملكة المتحدة سيكون خطيراً؛ نظراً لاعتماده على عينة من الفيروس المسبب لنزلات البرد تصيب الشمبانزي عادة.