مبطخ أخبار الظهيرة

أمير الكويت الجديد الشيخ نواف الأحمد الصباح يؤدي اليمين الدستورية

أدى الشيخ نواف الأحمد الصباح، الأربعاء، اليمين الدستورية أمام مجلس الأمة الكويتي، ليصبح الشيخ نواف الأمير السادس عشر للكويت، بعد وفاة أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الصباح في الولايات المتحدة عن عمر ناهز 91 عاما.

وقال الشيخ نواف، خلال تأديته اليمين الدستورية، “سأبذل ما بوسعي للحفاظ على الكويت وحماية أمنها، مؤكداً على اعتزازه بالدستور والنهج الديمقراطي للبلاد”.

وذكر، أن التحديات الراهنة تتطلب من الجميع توحيد الصفوف، مضيفاً أن الكويت نجحت في تجاوز الصعاب بالتكاتف والاتحاد .

وتابع، أن الشيخ صباح رمز شامخ قدم الكثير لشعبه وأمته، وأن سياسته ستظل نبراسا.

الكاظمي: العراق حرص على حماية البعثات الدبلوماسية

قال رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي، خلال استقباله اليوم سفراء 25 دولة اليوم الأربعاء، إن مستهدفي البعثات الدبلوماسية يتحركون بوحي من دوافع غير وطنية.

وذكر بيان حكومي أن اللقاء جاء لمناقشة التطورات الأخيرة فيما يتعلق بأمن البعثات الدبلوماسية في العراق.

ونقل البيان عن الكاظمي قوله إن “العراق حرص على فرض سيادة القانون وحصر السلاح بيد الدولة وحماية البعثات والمقرات الدبلوماسية”.

وأشار إلى أن “مرتكبي الاعتداءات على أمن البعثات الدبلوماسية يسعون الى زعزعة استقرار العراق، وتخريب علاقاته الإقليمية والدولية، وهذه الهجمات لا تستهدف البعثات الدولية فقط، وإنما طالت الأبرياء من المواطنين، بما فيما ذلك الأطفال”.

وزير الدفاع الأمريكي يبدأ جولته المغاربية من تونس اليوم

يبدأ وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر الأربعاء جولته المغاربية انطلاقا من تونس و التي ستشمل أيضا الجزائر والمغرب.

وتأتي زيارته في إطار التزام الولايات المتحدة بأمن المنطقة ويناقش سبل تعزيز التعاون ضد التنظيمات الإرهابية، ولاسيما مع الجزائر التي سيكون إسبر أول وزير دفاع أمريكي يزورها منذ 15 عاما.

و من المنتظر أن يلتقي مارك إسبر الرئيس التونسي قيس سعيد، قبل أن يلقي خطابا في المقبرة العسكرية الأمريكية في قرطاج حيث يرقد العسكريون الأمريكيون الذين سقطوا في شمال إفريقيا خلال الحرب العالمية الثانية.