مطبخ أخبار الظهيرة

إطلاق مشروع إماراتي جديد لاستكشاف القمر

أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، إطلاق مشروع إماراتي جديد لاستكشاف القمر، يحمل اسم “راشد”.

وقال إنّ “المشاركة في استكشاف القمر جزء من استراتيجية الإمارات للفضاء لبناء إمكانات معرفية جديدة للدولة، وبناء كوادر تخصصية، الارتقاء بالبيئة العلمية والتقنية والبحثية في البلاد”. وأكد الشيخ محمد بن راشد أنه “سيتم بناء المستكشف القمري 100 بالمئة على أرض الدولة، وبأيدي مهندسينا الإماراتيين”.

البرلمان الكويتي يقر قانون الإفلاس في انفراجة للشركات المتعثرة

أقرّ مجلس الأمة الكويتي (البرلمان) اليوم الثلاثاء، وبشكل نهائي، قانون الإفلاس الذي يُتوقع أن يساعد الشركات المتعثرة ويمنحها حماية قانونية ويتيح أمامها خيارات مختلفة قبل إشهار الإفلاس.

وقالت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) إنّ القراءة الثانية للقانون تم إقرارها بأغلبية 37 صوتا ورفض سبعة أعضاء من إجمالي النواب الحاضرين وعددهم 42 نائبا.

ونقل حساب مجلس الأمة على تويتر عن وزير التجارة والصناعة خالد الروضان قوله إن قانون الإفلاس ”سيساهم بتقوية الاقتصاد الوطني… والتعديلات التي قدمت عليه بلغت 102 تعديل وتؤدي إلى قانون أكثر حصافة“.

وأوجد القانون الجديد مخرجين أساسيين للشركات المتعثرة أو التجار المتعثرين في السداد، أولهما التسوية الوقائية باتفاق الدائن والمدين، والثاني إيجاد خطة لإعادة الهيكلة قبل إشهار الإفلاس، وحتى في حالة الإفلاس، فإن القانون الجديد لا يعاقب إلا المفلس المدلس.

تحالف اللقاحات يخصص مئة مليون جرعة إضافية من لقاح كورونا للبلدان الفقيرة

أعلن تحالف اللقاحات (غافي) المتعاون مع منظمة الصحة العالمية، الثلاثاء، تخصيص مئة مليون جرعة إضافية من اللقاح المستقبلي ضد كوفيد-19 للبلدان الفقيرة.

وفي مطلع آب(أغسطس)، أعلن تحالف “غافي” ومؤسسة بيل وميليندا غايتس التعاون مع معهد “سيروم إنستيتيوت أوف إنديا”، أكبر مصنع للقاحات في العالم لناحية عدد الجرعات، لتسليم مئة مليون جرعة.

بومبيو يدعو طرفي النزاع في قره باغ إلى “وقف أعمال العنف”

دعا وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، اليوم الثلاثاء، طرفي النزاع في ناغورني قره باغ إلى “وقف أعمال العنف” والعودة إلى المفاوضات “بأسرع وقت”.

وأعلن بومبيو الذي يجري زيارة إلى اليونان “على طرفي النزاع وقف أعمال العنف والعمل إلى جانب مجموعة مينسك (…) من أجل استئناف المفاوضات البالغة الأهمية بأسرع وقت”.