مطبخ أخبار الظهيرة 10-07

كوفيد-19 يصل إدلب السورية ومخاوف بشأن مخيمات النازحين

تم تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا في شمال غرب سوريا التي تسيطر عليها الفصائل المسلحة، الحالة تعود لطبيب (39 عاماً) يعمل في مستشفى باب الهوى على الحدود السورية – التركية.

في شمال غرب سوريا حيث تسيطر الفصائل المسلحة، وصل ضيف ثقيل هو كوفيد-19 حيث سجلت أول حالة إصابة بهذا الفيروس، دُق ناقوس الخطر هناك بسبب مخاوف من تفشٍّ مدمر للفيروس في مخيمات مكتظة بالنازحين.

منظمات إغاثة أعلنت ان طبيباً أصيب بالفيروس في مستشفى داخل بلدة في إدلب بالقرب من الحدود التركية، مضيفة أن الطبيب يخضع حالياً للعزل الذاتي، وأنه يجري رصد الأشخاص الذين تواصل معهم، إضافة إلى إغلاق المستشفى الذي يعمل فيه الطبيب.

على مدى أشهر، أصدرت هيئات إغاثة تحذيرات بشأن مخاطر تفشي فيروس كورونا في شمال غرب سوريا، إذ تكثر المخاوف من أن ينتشر الفيروس بسرعة بين النازحين، وهو ما قد يربك منظومة الرعاية الصحية المتردية بالفعل، في مخيمات تضم نحو ستة ملايين شخص هناك.

ورغم وجود وقف هش لإطلاق النار في إدلب، تفيد منظمات خيرية ومؤسسات دولية بأن الهدنة يجب أن تصمد لاحتواء المرض، وتؤكد سونيا خوش مديرة الاستجابة في المنظمة في سوريا، أن اليوم وأكثر من أي وقت مضى، يجب أن تبقى الأسلحة صامتة، ويجب أن يستمر وقف إطلاق النار وتوجيه جميع الجهود نحو المساعدة والاستجابة الصحية”.

تسجيل أول إصابة مؤكدة في إدلب يعتبر ضربة قوية لملايين المدنيين – معظمهم من النساء والأطفال – الذين يعيشون في هذه المنطقة، وربما يكون هناك إصابات أكثر بسبب قلة عدد الاختبارات التي أجريت في المنطقة.

الإصابة المؤكدة في إدلب تعتبر تهديداً لملايين المدنيين

وكانت المنظمات الإنسانية تستعدّ منذ أشهر عدّة لتفشّي الفيروس في شمال غرب سوريا، حيث فر نحو مليون شخص من منازلهم في المنطقة منذ كانون الأول/ ديسمبر الماضي، ويعيش العديد منهم الآن في مخيمات تفتقر إلى الرعاية الصحية الكافية وإلى المياه النظيفة.

ورغم إنشاء مركز للحجر الصحي في مدينة إدلب شمالي سوريا، يستقبل النازحين العائدين، ضمن إجراءات الوقاية من فيروس “كورونا”، في ظل ازدياد عدد العائدين إلى المنطقة.. إلا أن ذلك لم يمنع من الإصابة بالفيروس، وإثارة المخاوف بين النازحين السوريين المقيمين في المخيمات المكتظة، حيث فضلت بعض الأسر العودة إلى بيوتها المدمرة في محافظة إدلب، خوفاً من العدوى.