مطبخ أخبار الظهيرة 21-06

بريطانيا تحذر مركزاً تابعاً لإيران بسبب دعمه لسليماني

وجّهت هيئة تنظيم الجمعيات الخيرية البريطانية تحذيراً رسمياً للمركز الإسلامي في إنجلترا والذي يعد أحد المراكز الإسلامية التابعة لإيران في المملكة المتحدة والمسجل لدى الحكومة البريطانية كجمعية خيرية، بعدما نظّم وقفة بالشموع أثنى خلالها على قاسم سليماني الذي قتل بغارة أمريكية بالعراق.

وقالت الهيئة، إن مجلس أمناء المركز الإسلامي فشل في اتباع القانون البريطاني وتنفيذه. حيث قام المركز بتنظيم وقفة بالشموع في الثالث من يناير الماضي، بعد مقتل قاسم سليماني في العراق.

وأشارت الهيئة أن سليماني خضع لعقوبات مالية داخل بريطانيا بناء على قانون تمويل الإرهاب وأن جميع أمواله وحساباته البنكية في بريطانيا مجمدة منذ 17 من أكتوبر ٢٠١١.

وأضافت الهيئة في بيان نشرته على موقعها بتاريخ 19 يونيو الجاري، أن تنظيم هذه الفاعلية شكل خطراً، حيث قام المركز الإسلامي باستضافة متحدثين قاموا بمخالفة قانون الإرهاب البريطاني عن طريق تمجيد قاسم سليماني والدعوة بطلب الدعم له، وأنه في اليوم التالي للوقفة نشر المركز بيان عزاء لقاسم سليماني على الموقع الرسمي الخاص به.

وقال تيم هوبكينز المدير المساعد للتحقيقات بهيئة تنظيم الجمعيات الخيرية البريطانية بأنه من غير المقبول أن تكون هناك أي جمعية خيرية على ارتباط بالإرهاب وأنهم قلقون من الآثار السلبية التي ستتركها هذه الفعلة على ثقة المجتمع في هذا المركز الإسلامي.

و أضاف، أن الجمعيات الخيرية غرضها تحسين حياة المواطنين اليومية وتوفير الدعم للمجتمع وعليه فإنه من الضروري على مجلس أمناء المركز الإسلامي الوفاء بالتزاماتهم القانونية والتصرف لمصلحة جمعيتهم الخيرية.

وأكدت هيئة الجمعيات الخيرية البريطانية بأن عدم الالتزام بالتعليمات التي وُجهت للمركز الإسلامي في التحذير الرسمي قد يؤدي إلى اتخاذ قرارات تنظيمية أكثر حزما بحقهم.