مطبخ أخبار الظهيرة 11-6-2020

قامت سفينة شحن إيرانية تفرض عليها الولايات المتحدة عقوبات, بتسليم سوريا شحنة نفطية جديدة عبر ميناء اللاذقية,  وهي أحدث شحنة بحرية ترسلها إيران إلى سوريا منذ أبريل الماضي.

ووصلت سفينة حاويات “شهر إي كورد” إلى اللاذقية، يوم الثلاثاء، بعد رحلة استغرقت 16 يومًا انطلاقاً من ميناء رجائي الإيراني. وفقاً لبيانات راجعتها أخبار الآن تابعة لموقع marine traffic .

وغادرت سفينة الشحن الميناء السوري الأربعاء الماضي، بعد 12 ساعة من تفريغ حمولتها. وتعد هذه أول زيارة لسفينة إيرانية إلى اللاذقية منذ مغادرة سفينة ” شيبا” الميناء في 15 أبريل الماضي.

وفي اليوم السابق لرسو “شهر كورد” في اللاذقية، أعلنت الولايات المتحدة أنها باشرت تطبيق عقوبات جديدة على خطوط الشحن الإيرانية، بسبب مساهمة خطوط الشحن تلك في برامج الأسلحة المتطورة لطهران.

وكانت “شهر كورد” من بين السفن الإيرانية المدرجة في أحدث مجموعة من العقوبات الأمريكية. كما أدرجت وزارة الخزانة الأمريكية السفينة ضمن حزمة العقوبات في نوفمبر 2018 لارتباطها بخطوط الشحن الإيرانية، التي تتهمها واشنطن بنقل شحنات عسكرية.

وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، الاثنين، أن الخطوط الملاحية التابعة لإيران نقلت مرارا مواد تتعلق بالصواريخ البالستية الإيرانية والبرامج العسكرية.

ومنذ أبريل 2019، قامت ست سفن شحن إيرانية مفروض عليها عقوبات من قبل الولايات المتحدة، بإحدى عشرة رحلة إلى اللاذقية ، وفقًا للبيانات التي راجعتها أخبار الآن.

وإضافة الى سفينة “شهر كورد”، فإن قائمة السفن تشمل أرتاباز، شيبا، أزارجون ، أرتينوس وبارنيا ، وجميعها تديرها الشركة الإيرانية “رحبران أوميد داريا” لإدارة السفن.

وسبق أن فرضت الولايات المتحدة عقوبات على الشركة في 2011 بسبب مساعدتها لخطوط الشحن الإيرانية على التهرب من العقوبات.

مصدر الصورة: snappa