مطبخ أخبار الظهيرة 21-5-2020

أعلنت تايلاند، الخميس، تسجيل ثلاث حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا ليصل للعدد الإجمالي للإصابات في البلد الآسيوي إلى 3037.

ولم تسجل البلاد أي وفيات ليظل العدد الإجمالي عند 56 حالة وفاة منذ ظهور الفيروس في يناير كانون الثاني.

وقال تاويسين ويسانويوثين المتحدث باسم المركز الحكومي لإدارة أزمة كوفيد-19 إن الحالات الجديدة بينها إصابتان محليتان بينما ترتبط الحالة الثالثة بشخص عاد للبلاد من الفلبين.

وفيما يخص لقاح كورونا، حقق العلماء في تايلاند نتائج واعدة في اختبار لقاح كوفيد-19 على الفئران، ومن المقرر أن يبدأ العمل في اختباره على القرود الأسبوع المقبل.

وأمر رئيس الوزراء التايلاندي، برايوث تشان أوشا بإسراع جهود التطوير أملا في أن تصبح تايلاند من أولى الدول التي تصنع كميات كافية من اللقاح لشعبها، بحسب ما ذكر المركز التايلاندي لإدارة أزمة فيروس كورونا.

وقام بتطوير اللقاح الجديد جامعة شوالونغكورن في بانكوك وشركتان من القطاع العام باستخدام تقنية الحمض النووي الريبوزي، والذي يلعب دورًا في تحفيز العديد من التفاعلات الكيميائية في خلايا جسم الإنسان.

وتختلف عملية تطوير هذا اللقاح عن سابقاتها من أنواع اللقاحات القديمة في أنها لا تحتوي على الفيروس التي تسعى لمهاجمته. وعوضا عن ذلك، يستخدم العقار جزءًا من الشفرة الوراثية للفيروس لإنتاج أجسام مضادة داخل جسم الإنسان.

وهناك عدة مشاريع نشطة لتطوير لقاح لكوفيد-19 في تايلاند، بما في ذلك جهود تعاون منفصلة مع الصين والولايات المتحدة.

 

Photo: REUTERS/Soe Zeya Tun