مطبخ أخبار الظهيرة 6-3-2020

 

ذكرت وكالة تونس للأنباء ( TAP)  أن خمسة من الشرطة أصيبوا يوم الجمعة عندما فجر شخص يستقل دراجة نارية نفسه قرب السفارة الأمريكية في تونس، فيما قتل الارهابيان اللذان قاما بعملية التفجير.

وأفادت مصادر أن الشخصين حاولا استهداف دورية امنية متمركزة قرب السفارة الامريكية بتونس، غير أن الأمنيين حاولوا التصدي لهما في استباقيا فقام  الإرهابيان بتفجير نفسيهما بحزامين ناسفين. المزيد من التفاصيل حول التفجير من خلال وسائل إعلام تونسية في السياق التالي:

وكالة تونس افريقيا للأنباء:

  • مصرع ارهابيين وإصابة خمسة أمنين ومدني بجروح في تفجير ارهابي بمحيط السفارة الأمريكية
  • الداخلية التونسية تنفي استشهاد أمني في تفجير البحيرة الإرهابي

موقع موزاييك أف أم:

  • غلق شارع الحبيب بورقيبة وأنهج متفرعة عنه 

عمدت الوحدات الأمنية  إلى غلق شارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة والأنهج المتفرّعة عنه أمام العربات، وذلك على غرار شارع باريس وشارع جمال عبد الناصر وشارع قرطاج.

من جهته، أكد الناطق الرسمي بإسم الادارة العامة للأمن الوطني وليد حكيمة أن وزارة الداخلية لم تتخذ أي إجراء بغلق شارع الحبيب بورقيبة، وفق موقع موزاييك.

  • غلق عدد من المنافذ المؤدية إلى البحيرة وانطلاق عمليات التمشيط
  • تعزيزات أمنية مكثفة في المكان وإنتشار قوات من المارينز فوق أسطح السفارة الأمريكية.
  • توتير: السفارة الأمريكية تصدر بلاغا
  • المجلس الوزاري بقرطاج يتابع التطوّرات

وزارة الداخلية في بلاغ:

  • تمّ وضع كافّة الوحدات الأمنيّة في حالة تأهّب قصوى لمجابهة أيّة مخاطر محتملة، بعد وقوع التفجير

السفارة الأمريكية بتونس على تويتر:

من جهتها، نشرت السفارة الأمريكية بتونس، تغريدة على صفحتها الرسمية بتويتر، قالت فيها إن “طواقم الطوارئ تتعامل مع انفجار وقع قرب السفارة الأمريكية في تونس، الرجاء تفادي المنطقة ومراقبة الإعلام المحلي للتحديثات”.

فرق الطوارئ بصدد الاستجابة للانفجار الذي وقع منذ قليل بالقرب من السفارة الأمريكية في تونس. يرجى عدم التواجد بالمنطقة ومراقبة وسائل الإعلام واتباع التعليمات الأمنية.
  • الجوهرة “اف ام”: إغلاق بورصة تونس و إرسال فرقة الكشف عن المتفجرات داخلها

أكد مبعوث الجوهرة “اف ام” أنه تم منذ قليل إغلاق بورصة تونس الواقعة قرب السفارة الأمريكية و إرسال فرقة الكشف عن المتفجرات بداخلها.

ويعود تاريخ آخر تفجير انتحاري شهده تونس العاصمة إلى يوم الخميس 27 جوان حيث أدى إنفجار استهدف سيارة أمنية بمنطقة باب البحر المحاذية لشارع الحبيب بورقيبة الرئيسي، بالقرب من السفارة الفرنسية إلى مقتل رجل أمن وإصابة تسعة أشخاص، بينهم ستة من أعوان الأمن.

 

Photo: Khaled Nasraoui/dpa (Photo by Khaled Nasraoui/picture alliance via Getty Images)