مطبخ أخبار الظهيرة 21-01-2020

أعلنت السلطات الصينية ومنظمة الصحة العالمية أن سلالة جديدة من فيروس كورونا هي سبب تفشي الالتهاب الرئوي في مدينة ووهان وسط البلاد، والتي انتشرت الآن إلى أجزاء أخرى من الصين.

وقال بعض الخبراء إن السلالة قد لا تكون قاتلة مثل سلالات أخرى من فيروس كورونا مثل متلازمة التنفس الحاد الوخيم (سارس)، التي أودت بحياة حوالى 800 شخص في جميع أنحاء العالم 2002/2003.

وحذرت دولٌ عدة رعاياها من السفر إلى الصين، خوفاً من الإصابة بالفيروس فيما اتخذت دول اخرى إجراءات وقائية:

 

الإمارات قالت وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية أمس (الاثنين) إنها تعمل على مراقبة مستجدات فيروس “كورونا الجديد” في الصين، مؤكدة أنه لم يتم تسجيل أي حالات التهابات رئوية حادة متعلقة بالفيروس وأن الوضع لا يشكل خطراً على الصحة العامة في الوقت الحالي .وأكدت الوزارة أنها وبالتعاون مع الشركاء تتبع آلية ترصد وبائي وفق أعلى الممارسات العالمية لضمان الكفاءة المستدامة ووقاية المجتمع من أي جائحات صحية حيث أن دولة الإمارات ضمن أفضل دول العالم في الترصد الوبائي والاستجابة المناسبة للطوارئ الصحية وفق معايير منظمة الصحة العالمية .
سنغافورة قالت وزارة الصحة في سنغافورة أمس (الإثنين) إن فحص المسح الحراري في مطار شانغي سيتم تمديده ليشمل جميع المسافرين القادمين من الصين، حيث اندلعت أنباء عن انتشار فيروس جديد مصدره ووهان إلى مدن صينية أخرى.
تايوان نصح المركز التايواني لمكافحة الأمراض الأشخاص المسافرين إلى مدينة ووهان الصينية أو المدن المجاورة بارتداء الأقنعة الجراحية وتجنب زيارة الأسواق التقليدية أو المستشفيات.
الولايات المتحدة تمركز أكثر من 100 مسؤول من مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية في مطارات سان فرانسيسكو ولوس أنجلوس ونيويورك، وقاموا بفحص الركاب القادمين من ووهان بحثاً عن أي إشارة إلى وجود فيروس كورونا القاتل.
الهند حذر مسؤولو وزارة الصحة 500 من مواطن هندي من الذين يدرسون في كليات الطب في ووهان الصينية، وهي نقطة تفشي المرض.