مطبخ أخبار الظهيرة 1-11-2019

تحصل بطلة العالم للاسكواش على جائزة مالية أكبر من التي سيحصل عليها نظيرها الرجل، وذلك للمرة الأولى في بطولة العالم لسيدات الاسكواش (سي.آي.بي-بي.إس.ايه) التي تستضيفها مصر هذه الأيام، حيث يأخذ الاسكواش المساواة بين الجنسين إلى مستوى جديد.

وتمنح البطولة، التي تقام أمام أهرامات الجيزة، البطلة جائزة قيمتها 48،640 دولارًا من جوائز يبلغ إجماليها 430 ألف دولار.

وقالت رنيم الوليلي، المصنفة الأولى عالميا في الأسكواش “كون جوائز النساء في البطولة كبيرة جدا، أعلى من جوائز بطولة العالم للرجال العام الحالي، فمن الرائع لرياضتنا تقدير المرأة فعليا كما يحدث هذا العام. لذلك أشعر كلاعبة بأني محظوظة جدا كوني جزءا من عصر قوي في تاريخ رياضة الاسكواش”.

والوليلي واحدة من أربع مصريات يتنافسن لتحقيق أرقام قياسية، حيث ستلعب مع نوران جوهر في الدور نصف النهائي بينما تلعب هانيا الحمامي مع نور الشربيني على مكان في النهائي الذي يقام يوم الجمعة.
ووفر بنك (سي.آي.بي) راعي البطولة الزيادة في أموال جوائز بطولة السيدات بتقديمه مئة ألف دولار إضافية.

وبغض النظر عن الموقع الفريد، فإن مصر تعتبر أرضا خصبة للاسكواش حيث أن أفضل أربعة لاعبين رجال في العالم منها بمن فيهم بطل العالم المتصدر علي فرج، بالإضافة إلى أربع لاعبات بين أفضل خمس نساء في اللعبة على مستوى العالم.

وقال بطل العالم في الاسكواش علي فرج “أولاً بطولة الأهرام اللي بدأت في أواخر التسعينات طبعاً كان كلنا نفسنا نبقى نلعب على مسرح كبير زي ده في يوم من الأيام. فقاعدة الناشئين كبرت جداً، فطبعاً لما القاعدة بتزيد بيبقى نسبة المواهب اللي بتطلع منها أكتر. وابتدينا نصدق حلمنا إن كان فيه ناس قبلنا زي أحمد برادة وعمر شبانة وكريم درويش ورامي عاشور حققوا قبل كده، والحقيقة الناس دول (هؤلاء) عمرها ما كانوا بيبخلوا علينا بمعلومة ولا إن هم يلعبوا معانا في الملعب من سن صغير. فده بيديك دفعة وثقة في نفسك إن أنت تقدر تحقق ده في يوم من الأيام”.

وقالت لاعبة الاسكواش نور الطيب “دي أول مرة بطولة العالم للسيدات تقام قدام (أمام) الأهرامات. فده حدث تاريخي. أصلا ده تقريباً تاني مرة بس للسيدات إن إحنا نلعب قدام الأهرامات. فأنا كنت محظوظة إن أنا لعبت قبل كده سنة 2016. بس مية في المية بطولة العالم قدام الأهرامات ده أكبر حدث بالنسبة لي يعني”.

كما أن أفضل لاعبي الاسكواش الناشئين في العالم لكلا الجنسين من مصر أيضا، وذلك بفضل وجود أكبر أكاديمية للاسكواش في العالم بمصر. كما أن مصر أيضا بطلة العالم في فئات فرق الرجال والسيدات، كما هو الحال مع الناشئين من الجنسين.

 

(Photo by Mark Kolbe/Getty Images)